آخر تزوير! زين وشين

0 153

طلال السعيد

سمعنا عن تزوير الجنسية، ثم تزوير الشهادات خصوصا الشهادات العليا، وكنا بالسابق نتصور ان التزوير ينحصر في ورقة طبية من طبيب معرفة بتاريخ سابق تعفي من الغياب و الخصم من الراتب، ولكن اتضح لنا ان الذي بالفخ اكبر بكثير من العصفور.
اما اخر تزوير قد لايطرأ على احد فهو تزوير الملفات الطبية!! والموضوع باختصار شديد تصرف ادوية على ملف مواطن كويتي لايعلم عنها ولَيس بحاجة لها و لم يسبق له أن راجع المستشفى الاّ مرة واحدة وقد يكون راجع فيها العيادة الخارجية او الطوارئ، وترك ملفه الخالي من المراجعات على اساس انه بأيدٍ امينة، ثم يتضح ان هذه الأيدي الأمينة سحبت الملف من السجلات الطبية واستلمت عليه أغلى انواع الأدوية وهو لايعلم والدليل تلك الكميات الكبيرة التي تضبط مع المسافرين لبعض البلدان العربية سواء اثناء المغادرة او الوصول كما حصل في مطار القاهرة مؤخرا !!
واذا حصل وراجع المواطن المستشفى لسبب او لآخر فانه سوف يكتشف انه مريض بامراض لايعاني منها، وقد صرفت له ادوية لم يستلمها انما استُخدم ملفه في عملية تزوير غير مسبوقة، والادهى والامر اذا جاؤوا به للمستشفى وهو في غيبوبة وطلب الطبيب المعالج ملفه واعتمد الأمراض المسجلة فيه وعالج هذا المريض بطريقة خطأ قد تتسبب في وفاته ويصبح سبب الوفاة مزور استخدم ملفه لسرقة الأدوية !
فماذا بعد ذلك، قد يسرقون في بلدانهم اجزاء من جسم مريض اجريت له عملية كسرقة كلية او جزء من الكبد اثناء اجراء عملية الزائدة الدودية على سبيل المثال، ولكنهم هنا يقتلون المرضى قتلا متعمدا مع سبق الإصرار والترصد بصرفهم ادوية يبيعونها او يصدرونها على ملفات المرضى وهم لايعلمون !! فهل اصبح مطلوباً من كل مواطن مراجعة المستشفى الذي يعالج او سبق ان عولج فيه للتأكد من خلو الملف من أوراق صرف الأدوية المزورة، ام انها مهمة وزارة الصحة بتكليف فريق عمل مختص يقوم باعادة النظر بملفات المرضى الكويتيين في كل مستشفيات الكويت ليتأكد من الأدوية التي صرفت عليها، هل صرفت بطريقة صحيحة؟ وبالتالي الاستغناء عن الملفات الورقية المتورمة سيئة الذكر واعتماد الملفات الإلكترونية لمحاصرة أعوان الشيطان لصوص الأدوية وتجفيف منابع السرقة ودفع الضرر عن المواطنين.
الامر في غاية الخطورة، ولايستبعد ان تكون الأخطاء الطبية التي كثرت في السابق وأودت بحياة كثير من المرضى كانت نتيجة التزوير في الملفات الطبية وصرف الأدوية عليها مما يجعل الطبيب يعالج المريض عن مرض لايعاني منه أساسا فيتسبب ذلك في وفاته… زين.

You might also like