آلاف السعوديين يهجرون “تويتر” إلى منصة تواصل جديدة

0 166

الرياض، عواصم – وكالات: تسبب تدفق نحو مئتي ألف مستخدم من السعودية يشعرون بالاحباط مما يقولون إنها رقابة من موقع “تويتر”، في تعطل شبكة التواصل الاجتماعي الصغيرة “بارلر”، التي تصف نفسها بأنها مساحة تعتمد على حرية التعبير”. وقال الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك في “بارلر” جون ميتس، إن انشاء كل تلك الحسابات الجديدة بشكل غير متوقع منذ يوم الاحد الماضي رفع العدد الاجمالي لمستخدمي “بارلر” الى نحو مثليه وأدى الى تعطل بعض الوظائف.
وأدى تدفق المستخدمين الى وجود توليفة غير معتادة من المستخدمين على “بارلر”، الذي كان في الاغلب موطنا لانصار الرئيس الاميركي دونالد ترامب منذ بدء تشغيله قبل عام، وخلص تحليل أجرته وكالة “رويترز” ومجموعة “سيتيزن لاب” الكندية للأبحاث، إلى أن العديد من المستخدمين الجدد جاءوا من السعودية، وروجوا لانتقالهم، بوسوم “هاشتاغ” يتهمون فيها “تويتر” بخنق حرية التعبير عن طريق حظر مستخدمين بشكل تعسفي.
وكتب “بارلر” في منشور على حسابه الخاص على الموقع، يقول “أوضحت الحركة الوطنية في السعودية أن شركة التكنولوجيا الكبيرة تفرض رقابة عليها بمعدلات لم نشهدها من قبل في الولايات المتحدة…دعونا نرحب بهم ونحن نناضل جميعا من أجل حقوقنا معا”.
وكتب مستخدم سعودي يدعى بن هباس له نحو 109 آلاف متابع على “تويتر”، في منشور على “بارلر” قائلا “من الرائع أن أكون هنا يا شباب. لم يعد تويتر وغيره من المنصات الرئيسية مكاننا بعد الآن. مئات الحسابات السعودية تحذف كل يوم بدون سبب”.
وحذرت واحدة من أوائل المغردات السعوديات اللواتي أنشأن حسابا على “بارلر” وتدعى نادية بنت فهد، من أن “إدارة تويتر ستتلقى درسا لن تنساه”.

You might also like