آلام الكتفين ليست مشكلة عادية!

ترجمة – محمد صفوت:
انتشرت آلام الكتفين في الاونة الاخيرة بين الناس واصبحت مشكلة صحية تثير القلق والانزعاج خصوصاً في الدول النامية وهذه المشكلة تؤثر سلباً على الانسان وعلى قدرته في العمل والانجاز والقيام بالانشطة المختلفة بل ان هذه الآلام قد تعيقه عن القيام ببعض الانشطة المعتادة كقيادة السيارة وحمل الاشياء العادية وارتداء الملابس وخلعها ولهذا ينبغي معالجة هذه المشكلة الصحية فور حدوثها وفي اسرع وقت ممكن ومن الضروري قبل ذلك ان نكون على وعي تام بشبكات العظام والعضلات والاوتار والاعصاب المتصلة بها حتى نجد حلاً لتلك المشكلة ونوفر العلاج الصحي المناسب لها.

ما هي أسباب آلام الكتفين؟
يقول الخبراء ان الاصابة بآلام الكتفين تنتج عن اسباب عدة مختلفة كالتعرض للحوادث وحالات التشوه البدني الطارئة والضغوط الزائدة وحركات الكتفين الخاطئة والجراح الناتجة عن الانشطة الرياضية العنيفة ومرض شد الاوتار وكل هذه الاصابات تؤثر تأثيراً سلبياً على الكتفين وتزيد من آلامها وهناك اسباب اخرى ايضاً لهذه الآلام من بينها التقدم في السن والبدانة والاصابة بالسكري وهذه الاسباب من شانها اضعاف الكتفين وشعورهما بالاوجاع.

الفحص والتشخيص
بامكان الاطباء الاختصاصيين تشخيص الحالة وتحديد اسبابها وهم يتبعون روتينياً معيناً في الفحص واجراء الاختبارات اللازمة بالاضافة الى عمليات التصوير بالاشعة لمعرفة السبب الرئيسي للاصابة.

وسائل علاج آلام الكتفين
يمكن القيام بالعلاج الصحيح لآلام الكتفين مع توفير العناية الكافية على ايدي الاطباء الاختصاصيين وفي هذه الحالة لا يركز الاطباء اهتمامهم على اسباب المشكلة فقط وانما على نوعية العلاج الفيزيائي الذي يحقق الشفاء ويزيل الآلم ايضاً.

استشارة اختصاصي العظام
من المفيد كثيراً استشارة طبيب اختصاصي في جراحة العظام وبامكانه طرح خيارات عدة للعلاج وفقاً لطبيعة الحالة والمعروف ان العلاج الفيزيائي ضروي في الاساس الا ان الاستعانة بوسائل علاجية اضافية من شأنها تحقيق المزيد من النجاح في النهاية.

هل يمكن ان تصبح آلام الكتفين مزمنة؟
يرى بعض الاطباء ان آلام الكتفين يمكن ان تصبح مرضاً مزمناً اذا طالت مدة الاصابة بل ان الحالة قد تزداد سوءاً وبمرور الوقت احياناً.
واعتماداً على طبيعة الحالة يقترح الاطباء على المريض القيام ببعض التمرينات الرياضية التي تهدف الى تقوية عضلات الكتفين واربطتهما والواقع ان هناك تمرينات خاصة يمكنها المساعدة في تنشيط الكتفين وتخليصهما من الاوجاع والآلام الا ان مستوى الشفاء يختلف من شخص الى اخر خصوصاً اذا كان احدهما قد سبق له اجراء عملية جراحية في الكتفين او احداهما.
لهذا اذا كنت تريد التخلص من ألم مزمن في الكتفين او تريد تقوية عضلاتهما فانه من الافضل استشارة طبيب اختصاصي بهذا الشان ومن السهل عليه تشخيص الحالة ووضع خطة للعلاج الفعال في المراحل المبكرة من الاصابة وقبل ان تستفحل الحالة.