أبل يتقصى عن إلغاء التخارج من “بيت الاستثمار” سأل الحجرف عن صلة القرابة بين أحد مسؤولي "سند" ومفوض "بيتك"

0

وجه النائب خليل ابل سؤالا برلمانيا الى وزير المالية د. نايف الحجرف بشأن “قيام بيت التمويل الكويتي بإلغاء صفقة بيع ملكيته في شركة بيت الاستثمار الخليجي التي كان يفترض أن تتم مع شركة سند القابضة .

(أسماء المفوضين)
وسأل أبل: متى قام بيت التمويل بشراء حصته في شركة للاستثمار الخليجي؟ وكم كانت نسبة الحصص التي تم شراؤها وعدد الأسهم؟ وكم قيمة الشراء للسهم الواحد في حينها؟ وكم بلغت قيمة الشراء الإجمالية لهذه الحصص؟ وما الأثر المالي المترتب على عملية الشراء في وقتها؟ وهل تمت هذه الصفقة في ذلك الوقت لأن شركة بيت الاستثمار الخليجي كانت مدينة لبيتك ؟ وما دواعي وأسباب إلغاء الصفقة التي كان من المفترض أن تتم مع شركة سند القابضة؟ ومن الذي أفشل عملية البيع رغم توافق الطرفين على ابرامها سابقاً؟ مع تزويده بأسماء المفوضين من كلا الطرفين في ابرام الصفقة الملغاة ونسخة من محاضر الاجتماعات التي تمت منذ الإفصاح عن عملية البيع في بيع حصته وما جرى من إجراء تلت الموافقات المبدئية لعملية البيع.
واستفسر عن قيمة العرض الذي تقدمت به شركة سند القابضة لإتمام سفقة بيع حصة بيت التمويل الكويتي في شركة الاستثمار الخليجي؟ مع تزويده بما يفيد ذلك والجهة أو الشخصيات التي تقدمت لشراء الحصة وببياناتها الكاملة سواء كان راغب الشراء شخصية معنوية أو شخصية اعتبارية؟ وبيان القيمة التي تم طرحها لشراء حصص بيت التمويل في الشركة.

(أسواق المال)
وقال : بعد إلغاء الصفقة مع شركة سند القابضة ..ما الجهات أو الشخصيات التي تقدمت لشراء الحصص؟ ولماذا لم يقم بيتك بإجراء مزايدة على الأسهم خصوصاً أن قيمتها تفوق (5 %) من عدد أسهم شركة بيت الاستثمار الخليجي؟ وما السعر الذي كان مقرراً في عملية البيع مع شركة سند القابضة؟ وهل التزمت هيئة أسواق المال بمراقبة مجريات بيع الأسهم منذ بداية طرح بيتك صفقة بيع ملكيته في شركة بيت الاستثمار الخليجي؟ إذا كانت الإجابة بنعم تزويده بما يثبت أن هيئة أسواق المال كانت على إطلاع بمجريات الأمور وعملية بيع الأسهم منذ البداية ولحين فشل أو إلغاء عملية البيع.

(صلة قرابة)
وتابع تساؤلاته قائلا: هل هناك صلة قرابة بين أحد المسؤولين بشركة سند القابضة وأحد المسؤولين المشاركين في عملية بيع الأسهم أو المفاوضين من جانب بيتك في الصفقة؟ إذا كانت الإجابة بنعم إفادته بصلة القرابة ووظيفة كل من القريبين في كلا الجهتين، مع بيان ما إذا كان لأي منهما تأثير في عملية اتمام الصفقة أو إلغائها وفي حال تم ابرام صفقة بيع الأسهم نفسها التي باعها بيتك في شركة بيت الاستثمار الخليجي لأحد التجار، وقام التاجر المشتري ببيعها من جديد لشركة سند القابضة؟ فما النتائج المترتبة على عملية البيع هذه بعد تحقق خسارة للمال العام؟ ومن المستفيد من إفشال الصفقة ؟
و تساءل عما اذا كان قد سبق لشركة سند القابضة أن تعرضت لتجاوزات أو قضايا حققت فيها هيئة أسواق المال؟ إذا كانت الإجابة بنعم تزويده بهذه التجاوزات والمخالفات والإجراءات التي اتخذتها هيئة سوق المال مدعمة بالمستندات و ببيانات من هيئة أسواق المال عن جميع عمليات الدخول والتخارج في العمليات البيعية والشرائية للأسهم الخاصة بشركة سند القابضة منذ بداية العام 2016 وحتى تاريخ طرح هذا السؤال، وبيان دور هيئة سوق المال في الرقابة على تلك العمليات وتأثيرها على صغار المستثمرين.

(أزمة الرباعية)
واستفسر عما اذا كان لشركة سند القابضة أي علاقة بأزمة الشركة الرباعية للوساطة المالية؟ إذا كانت الإجابة بنعم إفادته وتزويده بكل البيانات المتعلقة بهذه الأزمة ونتائجها، وتحديد الأطراف التي أٌدينت في تجاوزات الشركة الرباعية – إن وجد وهل قامت هيئة سوق المال بمتابعة المبادلات وتحويل الملكيات على الشركات المدرجة في البورصة بين سند القابضة و الكويتية الأوروبية القابضة؟ إذا كانت الإجابة بنعم تزويده بعمليات التملك والتخارج من الأسهم بين هاتين الشركتين.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثلاثة × 3 =