أبل يسائل وزير التربية عن قانونية ترقية أستاذ بكلية العلوم أكد أن اللجنة أقرتها بصورة مستعجلة ودون دراسة وافية لملفه البحثي

0

قال النائب خليل أبل: إن لديه معلومات تشير إلى أن هناك عضو هيئة تدريس بكلية العلوم تقدم بطلب ترقية وقام القسم بالموافقة وإرسال الملف إلى الكلية ومن ثم تم عرض ملف الترقية على لجنة الترقيات بالكلية ذاتها بصورة مستعجلة ودون دراسة وافية للملف.
وأضاف: إن ترقية أعضاء هيئة التدريس تعتبر من أهم المحفزات للتطور الأكاديمي وارتقاء الجامعات لذا يجب أن يكون بمعزل عن المحسوبية، وبالتالي يجب تطبيق اللوائح المعنية بعدالة ومساواة بين أعضاء هيئة التدريس بمنأى عن دهاليز السياسة.
وطالب أبل وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي بتزويده بجدول يوضح الوقت الذي تستغرقه إجراءات الترقيات من وقت تقديم طلب الترقية وحتى انتهاء لجنة الترقيات بقسم كلية العلوم بجامعة الكويت سواء بالموافقة أو الرفض، مع تقديم كشف للمتقدمين بطلب الترقية بكلية العلوم عن آخر خمس سنوات وحتى تاريخ طرح هذا السؤال (دون الحاجة لذكر إسم المتقدم للترقية)، وذلك بتحديد تاريخ تقديم الطلب وتاريخ موافقة القسم العلمي عليه وإرساله للعمادة وتاريخ اعتماد لجنة التعيينات والترقيات بالعمادة لها وتاريخ أول مراسلة للمحكمين لهذه الترقيات.
وسأل عما اذا كانت لوائح جامعة الكويت وقسم كلية العلوم بالجامعة تقبل ورقة علمية من نوع (Note) كأحد الأبحاث المعتمدة للترقية في الكليات العلمي؟ إذا كانت الإجابة بنعم تزويده باللائحة أو أي قرار أو تعميم معتمد يفيد بذلك، مع إفادته بالحالات التي تم ترقيتها وكانت أحد أبحاثها المقدمة للترقية “Note” إن وجد ودون الحاجة إلى ذكر أسماء، مع توضيح بأي كلية من كليات جامعة الكويت يتم تقديم بحث بهذه الطريقة وهل سبق وتم رفض حالة من حالات الترقية في إحدى الكليات العلمية بجامعة الكويت بسبب تقديم البحث الخاص بالترقية بطريقة “Note” وليس بحث كامل “Full Length”؟ إذا كانت الإجابة بنعم تزويده بكشف بعدد الحالات عن آخر خمس سنوات وحتى تاريخ طرح هذا السؤال (دون الحاجة لذكر اسم المتقدم للترقية) وبيان بأي كلية من كليات جامعة الكويت تم رفض ترقيتهم.
وتساءل: هل تعتمد جامعة الكويت ورقة علمية منشورة في مجلة غير مدونة ضمن قواعد البيانات العالمية كإحدى الأوراق المقبولة للتقدم بالترقية في الكليات العلمية بجامعة الكويت؟ إذا كانت الإجابة بنعم تزويده باللائحة أو القرارات المعتمدة التي توضح ذلك، مع تزويده بكشف بعدد الحالات التي اعتمدتها جامعة الكويت في أي من الكليات العلمية لورقة عمل تم نشرها في مجلة غير مدونة ضمن قواعد البيانات العالمية عن آخر خمس سنوات وحتى تاريخ طرح هذا السؤال – إن وجدت – ورفضت الترقية بسبب أن أحد أو بعض الأبحاث المنشورة في المجلة لم تكن مدرجة بلائحة قواعد البيانات العالمية المشار إليها، مع توضيح في أي كلية علمية جرت هذه الحالات.
وتابع ابل تساؤلاته قائلا: هل تعتمد جامعة الكويت ورقة علمية منشورة في مجلة ليس لها عامل تأثير معتمد كأحد الأوراق المقبولة للتقدم بالترقية في الكليات العلمية في الجامعة؟ إذا كانت الإجابة بنعم تزويده باللائحة أو القرار المعتمد التي توضح ذلك، وبعدد الحالات عن آخر خمس سنوات وحتى تاريخ طرح هذا السؤال في الكليات العلمية بالجامعة – إن وجدت – والتي رفضت ترقيتها بسبب أن أحد أو بعض الأبحاث لم يكن له عامل تأثير معتمد، مع توضيح في أي كلية جرت هذه الحالات وهل تعتمدورقة علمية منشورة في مجلة متاحة إلكترونياً “Open Access Journal” وليس لها عامل تأثير معتمد كأحد الأوراق المقبولة للتقدم بالترقية في كلية علمية؟
واضاف: في حال نشر ورقة علمية في مجلة متاحة إلكترونياً “Open Access Journal” وتنشر أبحاث في مواضيع علمية عديدة في التخصص (وليس في مجال التخصص الدقيق) فهل يقبل هذا البحث المنشور كأحد الأوراق المقبولة للتقدم بالترقية في الكليات العلمية في جامعة الكويت؟
وقال : في حال نشر ورقة علمية في مجلة متاحة إلكترونياً قد مضى على صدورها وقت نشر البحث أقل من ثلاث سنوات وتنشرها دار نشر غير معروفة في التخصص وليست ذات شهرة، فهل يقبل هذا البحث المنشور كأحد الأوراق المقبولة للتقدم للترقية في الكليات العلمية في جامعة الكويت؟
وسأل عن مصير الترقية إن علم لاحقاً بوجود بحث أو أبحاث فيها غير معتمدة وأن العدد المقدم من الأبحاث لهذه الحالة سيقل عن العدد المطلوب للترقية في حال عدم اعتماد أحد أبحاثها؟

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثلاثة + 4 =