أبوظبي تؤجل تشغيل أول محطة نووية انتظاراً لمراجعات

0 5

أبوظبي – وكالات: أعلنت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، المنظمة لقطاع الطاقة النووية في الامارات، أن بدء تشغيل مفاعل في أول محطة نووية في البلاد ينتظر نتيجة مراجعات جديدة للمشروع، وذلك بعد تأجيله بالفعل.
وأفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بأن فريق مراجعة البنية التحتية النووية المتكاملة أنهى المرحلة الثالثة من مراجعة المشروع النووي الاماراتي، وحدد مجالات تحتاج لمزيد من العمل قبل بدء التشغيل.
وقال نائب المدير العام للعمليات بالهيئة الاتحادية للرقابة النووية راؤول عوض، إنه تجري مراجعة ترخيص المشغل لضمان الوفاء بجميع معايير السلامة والاشتراطات التنظيمية.
وأضاف “لا نعطي أولوية للجدول الزمني على حساب الجودة أو للجاهزية على حساب السلامة. حين يكون جاهزا سنصدر الرخصة”.
من جانبه، قال رئيس فريق وكالة الطاقة الذرية ميلو كوفاتشيف، ان “الفريق تقدم بتسع توصيات وسبعة مقترحات وحدد سبع ممارسات جيدة لكي تنفذها الامارات، وسترسل الوكالة مسودة التقرير للامارات في العشرين من الشهر الجاري وعلى الامارات أن ترد في غضون شهر”، مضيفا أن الوكالة تعتزم ارسال تقرير الموافقة النهائي للامارات في سبتمبر المقبل.
في غضون ذلك، بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد، مع وزير خارجية قبرص نيكوس خريستودوليديس الذي يزور الإمارات حاليا، في سبل تعزيز علاقات التعاون بين الإمارات وقبرص في مختلف المجالات منها التجارية والسياسية والاقتصادية والاستثمارية.
وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” أن الجانبين تبادلا وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ومجمل المستجدات والتطورات الراهنة وناقشا المواضيع ذات الاهتمام المشترك خصوصاً تطورات الأوضاع في اليمن وليبيا.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.