“أبو عمر المصري” يغضب السودان ويفجر أزمة مع مصر

0 5

الخرطوم، القاهرة – وكالات: أعربت وزارة الخارجية السودانية عن استيائها من مسلسل “أبو عمر المصري” الذي يعرض على عدد من القنوات الفضائية المصرية، مشيرة إلى أنها استدعت السفير المصري في الخرطوم للاحتجاج.
وذكرت الوزارة في بيان، مساء أول من أمس، “منذ مطلع شهر رمضان المعظم بدأت بعض القنوات الفضائية المصرية عرض مسلسل مصري بعنوان (أبوعمر المصري) بعد أن تم الترويج له بصورة عكست إصرار البعض على اختلاق وتكريس صورة نمطية سالبة تلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أو الزائرين للسودان”.وأضافت “سعى القائمون على المسلسل لإيهام المتابعين بأن بعض أجزاء السودان كانت مسرحاً لبعض أحداث المسلسل، واستخدمت العديد من الوسائل كلوحات السيارات السودانية التي تعد رمزاً سيادياً لا يجوز التعامل به إلا بعد الحصول على موافقة من السلطات السودانية المختصة”.
وأكدت أن “هذا العمل المسيء للشعبين الشقيقين قد أساء بوجه خاص للوجود المسالم للمواطنين المصريين بالسودان، والذين هم موجودون بعلم السلطات المصرية وفقاً لاتفاق تسهيل حركة المواطنين بين البلدين الشقيقين، إذ أن هناك ثماني رحلات جوية يومية ونحو 50 رحلة يومية للحافلات والمركبات بين البلدين”.
وقال المتحدث باسم الوزارة قريب الله الخضر: إن المسلسل الذي يتنافى مع واقع التواصل الكبير بين البلدين، لا يعدو أن يكون محاولة بائسة وعبثية لضرب الثقة وشل التواصل بين الشعبين الشقيقين، نافيا تورط أي مواطن مصري مقيم بالسودان في أي أعمال إرهابية.
وأضاف: إن الوزارة استدعت الأربعاء الماضي السفير المصري في الخرطوم، وسلمته مذكرة احتجاج على بث المسلسل.
في المقابل، أصدرت شبكة قنوات “ON” المصرية بياناً حول الأزمة المتعلقة بمسلسل “أبو عمر المصري” الذي يعرض على شاشتها.
وذكرت الشبكة أن المسلسل “بني على وحي وخيال مؤلفه، ولم يحتو على مشاهد أو تلميحات للدولة السودانية أو حكومتها أو الشعب السوداني الشقيق”، مضيفة إنه “لا يمت بصلة لمواقف الدولة المصرية الحريصة دوماً على تقوية وتنمية علاقاتها مع السودان وشعبه الشقيق”.ويقوم ببطولة المسلسل الفنان المصري أحمد عز، وهو من تأليف أحمد خالد موسى، وإخراج عز الدين شكري.
وتدور أحداثه حول محام مصري يدعى فخر الدين أسس هو ومجموعة من المحامين تنظيماً سلمياً سعى لإيجاد حلول لمشكلات وقضايا المواطنين البسطاء، غير أن هذا التنظيم سرعان ما يثير غضب جهاز أمني.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.