«أربعة على أربعة» عرض لإبداعات بحرينية في مهرجان «أصيلة الثقافي» يحتفي بأفريقيا في دورته الـ 40

0

يحتفي موسم أصيلة الثقافي الدولي، في دورته الأربعين، التي تستمر حتى 20 يوليو الحالي، بأفريقيا، كـ “ضيف شرف “. ومن المنتظر أن يتجسد هذا الاحتفاء في مختلف فقرات التظاهرة، سواء بندوات الدورة 33 لجامعة المعتمد بن عباد الصيفية، أو ورش الجداريات والفنون التشكيلية والمعارض التشكيلية والعروض الغنائية والموسيقية، أو الفقرة الخاصة بالجوائز، وبينها “جائزة تشيكايا أوتامسي للشعر الأفريقي “، وقد فاز بها، في دورتها الـحادية عشرة، الشاعر السنغالي أمادو لامين صال.
تقيم جامعة “المعتمد بن عباد ” خمس ندوات متنوعة في مضامين القضايا التي تتناولها، بمقاربة أسئلة على علاقة بالاندماج الأفريقي، ما بعد العولمة، مآزق الوضع العربي الحالي، الفكر الديني الحاضن للإرهاب، والمواطنة في الميثاق الوطني البحريني؛ ومؤتمراً دولياً في موضوع “صون الثقافات الموسيقية وانتقالها في عالم الإسلام “. تتميز دورة هذه السنة التي ستشهد إصدار طابع بريدي بمناسبة الذكرى الأربعين للموسم، بالتعاون مع “مجموعة بريد المغرب ” تنظيم خمسة معارض، بينها مـعـــــرض “ليوبولد سيدار سنغور، 1906 – 2001 “، بتعاون مع مؤسسة ليوبولد سيدار سنغور بالسنغال، احتفاء بالذكرى السنوية العاشرة لوفاة الشاعر الرئيس سنغور. وتحت عنوان “أربعة على أربعة ” سيكون الجمهور مع معرض يقدم، بالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار بمملكة البحرين، أعمالاً تشكيلية للفنانين راشد الخليفة وبلقيس فخرو وعبد الرحيم شريف وإيراهيم بوسعد، الذين غيروا المشهد الفني للفنون الجميلة في مملكة البحرين.
كما تعرض التظاهرة برمجة معرض جماعي لخمسة فنانين شباب من أبناء المدينة، هم عزيز أشرقي ورشيد البحري وابتسام شكدالي وربيع المسناني وطارق فايطح.
وتقدم مصممة الأزياء المغربية إحسان غيلان مجموعتها الخاصة “من – وإلى – أصيلة ” المكونة من 6 إبداعات، تتمحور حول 6 تيمات تلتقي حول أصيلة، كمدينة حاضنة للفنون وللعالم، عبر منصة فنية يلتقي حولها التشكيل والموضة.
فيما يركز مـعــــرض “مجموعة ربيعيات الفنون في أصيلة ” الضوء على مشروع فني خالص، اكتملت فيه أسباب النجاح والتطور، وذلك بفضل انسجام فنانات وفنانين من داخل المغرب وخارجه.
وجريا على عادته، يقدم موسم أصيلة، عروضاً موسيقية وغنائية مميزة، يحييها فنانون من المغرب والخارج، بينهم نبيلة معن وادريس الملومي ومحمد ابريول من المغرب، والمغني والمؤلف والكاتب والمفكر والوزير ماريو لوسيو من الرأس الأخضر، ووعد بوحسون من سورية، وجاهدة وهبه من لبنان، ونور قاسم من البحرين، وأركسترا شامبر فرانسي رباعي الكورد من فرنسا.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

اثنا عشر + 5 =