أردوغان: نكثف جهودنا لمنع كارثة في إدلب ونخطط لعدم تحول قنديل العراقية لخلية إرهابية

0

أنقرة – وكالات: أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه يتخذ خطوات لمنع تحول منطقة قنديل العراقية إلى خلية ارهابية، مضيفا أنه قد يدرج سنجار في نفس الخطة إذا لزم الأمر.
وقال إنه يكثف جهوده العسكرية والديبلوماسية لتجنب حدوث كارثة في إدلب السورية على غرار مناطق أخرى.
وفي حديثه أمام حشد من أنصاره في مدينة طرابزون المطلة على البحر الاسود، أمس، جدد أردوغان مناشدته للاتراك لليوم الثالث على التوالي بيع اليورو والدولار من أجل دعم الليرة التركية، مؤكدا أن تقلبات الليرة محض مخطط يستهدف تركيا لكن الشعب التركي لن يستسلم.
وقال إن المستوى الحالي لليرة وتقلبات سعر الصرف لا يمكن تفسيرها تفسيرا منطقيا، وان هبوط العملة في الاونة الاخيرة يظهر مخططا ضد تركيا.ووصف تدهور عملة بلاده بأنه “مؤامرة سياسية” ضد تركيا وسط الخلاف المتزايد مع الولايات المتحدة، وقال أن بلاده ستبحث عن أسواق جديدة وحلفاء جدد.
وأضاف أن “هدف هذه العملية هو استسلام تركيا في جميع المجالات من المالية وصولا الى السياسية. ونحن نواجه مرة أخرى مؤامرة سياسية. وبإذن الله سنتغلب عليها”، مؤكداً أنه إذا ضحت الولايات المتحدة بعلاقاتها مع تركيا فإن بلاده سترد بالبحث عن “أسواق جديدة، وشراكات جديدة وحلفاء جدد”.
في غضون ذلك، دعا السياسي الألماني البارز أوسكار لافونتين حكومة بلاده إلى الوضوح وعدم توريد أسلحة لتركيا، خلال الزيارة الرسمية المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
وقال إنه “يتعين على الحكومة الاتحادية التوقف عن توريد أسلحة لأردوغان”.
وأضاف: “كما يتعين عليها أن توضح أنه لا يمكنها أيضا دعم الطريق إلى ديكتاتورية إسلامية في أي شكل”.ومن المقرر أن يزور أردوغان المانيا يومي 28 و29 سبتمبر القادم، حيث يستقبله الرئيس فرانك-فالتر شتاينماير بمراسم عسكرية، كما يلتقي الرئيس التركي خلال الزيارة بالمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

اثنان × 3 =