أردوغان يحذر واشنطن من فرض عقوبات هدد باللجوء للتحكيم الدولي في صفقة "إف 35"

0

أنقرة – وكالات: حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة، من ان فرض عقوبات لن يجبر انقرة على التراجع، بعد أن هدد الرئيس دونالد ترامب بمعاقبة تركيا، في حال لم تطلق سراح القس الأميركي أندرو برونسون.
وقال اردوغان، أمس، في اول تصريحات له منذ توتر العلاقات في اعقاب تهديد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس الماضي، “لا يمكنكم ان تجعلوا تركيا تتراجع من خلال فرض عقوبات”.
ونقلت عنه صحيفة “حرييت” قوله، إن “على الولايات المتحدة الا تنسى انها يمكن ان تخسر شريكا قويا ومخلصا مثل تركيا ما لم تغير موقفها”.
وقال للصحافيين خلال زيارة لجنوب افريقيا ان “تغيير الموقف مشكلة ترامب، وليس مشكلتي”، واصفا التهديدات الاميركية ب”الحرب النفسية”.
وازداد التوتر عندما هددت الولايات المتحدة في يونيو الماضي بمنع تسليم طائرات شبح طراز “اف-35” لتركيا في حال اشترت انقرة منظومة الدفاع الجوي الروسية “اس-400″، غير ان اردوغان قال إن تركيا لن تقف مكتوفة الايدي حيال ذلك.
وقال “قلنا للولايات المتحدة: اذا لم تسلمونها، هناك تحكيم دولي سنسعى اليه”.
من جانبها، نقلت صحيفة “خبر تورك” عن أردوغان القول إن الولايات المتحدة تلجأ إلى إثارة مسألة العقوبات “وليس إبداء الاحترام لقرار قضائنا”، نافيا صحة أي شائعات بشأن ترتيبات تتعلق ببرونسون.
على صعيد آخر، أعلن أردوغان أن تركيا تريد تنظيم قمة في اسطنبول في السابع من سبتمبر المقبل، مع فرنسا والمانيا روسيا من أجل بحث المسائل الاقليمية بما فيها النزاع في سورية.
وقال “سنتباحث بما بوسعنا القيام به معا في المنطقة”، دون اعطاء تفاصيل حول القمة أو المواضيع التي ستتناولها، مضيفا ان بلاده تواصل الحوار مع روسيا “خارج هذا الإطار الرباعي”.
وقال “سنعقد قمة على حدة في اسطنبول في السابع من سبتمبر مع روسيا والمانيا وفرنسا وتركيا”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

5 × 5 =