أسبوع العمل الطويل يزيد خطر إصابة النساء بالسكري

0

أونتاريو- رويترز: خلصت دراسة كندية الى أن النساء اللاتي يعملن لما لا يقل عن 45 ساعة أسبوعيا ربما يكن أكثر عرضة للاصابة بالسكري.
وبلغ عدد المشاركين في الدراسة التي جرت على مدى 12 عاما 7065 شخصا لا تقل أعمارهم عن 35 عاما في مدينة أونتاريو الكندية. ولم يكن أي من المشاركين مصابا بالسكري عند بداية الدراسة أو خلال أول عامين من المتابعة، وأصيب نحو ثمانية في المئة من النساء و12 في المئة من الرجال بالسكري مع انتهاء فترة البحث.
ولم تؤثر ساعات العمل على مخاطر اصابة الرجال بالسكري فيما يبدو، لكن النساء اللاتي عملن لما لا يقل عن 45 ساعة في الاسبوع كن أكثر عرضة بنسبة 63 في المئة للاصابة بالسكري مقارنة بمن كن يعملن ما يتراوح بين 35 و40 ساعة أسبوعيا.
وقالت كبيرة الباحثين في الدراسة ماهي جيلبرت-ويميه، وهي باحثة في معهد العمل والصحة بمدينة تورونتو:” لم تسمح لنا دراستنا بتفسير هذا التباين بين الجنسين”.
وكتب الباحثون في مجلة” بي.ام.جيه أوبن” لابحاث السكري” ان العمل لعدد أكبر من الساعات، بالاضافة الى الاعباء المنزلية، قد يجعل النساء أكثر عرضة للتوتر المزمن والالتهابات والتغييرات الهورمونية مما قد يؤدي الى الاصابة بالسكري”.
وقال الباحث في جامعة “ساوث كارولاينا” الطبية بمدينة تشارلستون الاميركية دانيال لاكلاند، وهو لم يشارك في الدراسة:” ان هناك حاجة لمزيد من الابحاث لمعرفة العلاقة بين ساعات العمل أو ضغوط العمل واحتمال الاصابة بالسكري لكن يمكن القيام ببعض التغييرات للحد من هذه المخاطر”.
أضاف:” يمكن التفكير في العمل لدورات أقصر والحرص على أكثر من استراحة لممارسة التمارين الرياضية، أو أنشطة كثيرة خارج اطار العمل، وربما يكون من المفيد اتخاذ قرارات أخرى تتعلق بأسلوب الحياة مثل تناول الغذاء الصحي أو الامتناع عن التدخين”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

اثنا عشر − خمسة =