أسبوع حاسم للجان التحقيق الحكومية مجلس الوزراء يطلع على سير أعمالها ونتائجها الأولية اليوم

0 18

التحقيق في وفيات الطلبة الضباط قد يستغرق بعض الوقت ولا سقف زمنياً للجنة

كتب ـ رائد يوسف وعبد الرحمن الشمري:

تدخل لجان التحقيق الحكومية التي شكلت في أكثر من قطاع مرحلة الحسم خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، حيث من المقرر الاطلاع على سير أعمالها وما توصلت إليه من نتائج أولية وما يمكن أن تصير اليه الأمور على صعيد الجزاءات أو العقوبات أو القرارات التي ستترتب عليها.
على رأس اللجان اللجنة المشتركة التي شكلها النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح مطلع الشهر الجاري للتحقيق في اسباب وملابسات وفاة عدد من الطلاب الضباط بكلية علي الصباح العسكرية وكلية أحمد الجابر الجوية خلال التدريب، ولجنتا التحقيق بأسباب قصور استعدادات وجهوزية مدارس وزارة التربية لبدء العام الدراسي اللتان أعلن عنهما وزير التربية وزير التعليم العالي د.حامد العازمي في 5 الجاري على ان يرفعا تقريريهما اليه خلال اسبوع، وأخيرا اللجنة التي شكلتها وزارة الصحة الثلاثاء الماضي للتحقيق في أسباب وفاة الطفلة درة الحرز بأحد المراكز الطبية وما اذا كان ثمة خطأ طبي قد تسبب بالوفاة.
مصدر مطلع أبلغ “السياسة” بأن المجلس سيطلع خلال اجتماعه اليوم على سير التحقيقات في “الدفاع والتربية والصحة”، وسيستمع الى شرح مفصل من الوزراء المختصين،مشيرا إلى أن التحقيقات في وفيات الطلبة الضباط لا تزال مستمرة وقد تستغرق بعض الوقت، لا سيما أن قرار التشكيل لم يحدد سقفا زمنيا لانهاء المهمة، فيما يرجح أن يطلع المجلس على تقريري لجنتي التحقيق مع قياديي التربية المؤقتة بأسبوع واحد.
وأكد أن مجلس الوزراء يدعم لجان التحقيق بشكل مطلق وبلا حدود ويحرص على استقلاليتها وحياديتها التامة للوصول الى الحقائق كاملة لا سيما أن مناط التحقيق يتعلق بحياة عدد من أبناء الكويت ومستقبل أعداد كبيرة من طلاب المدارس، وتاليا لا مجال للتهاون أو التقصير فيهما.
وتوقع اتخاذ قرارات واجراءات فيما يتعلق بنتائج التحقيق مع قياديي التربية خلال الاجتماع المقرر عقده الاسبوع المقبل، بعد ان يستمع الى الوزير المختص ويطلع على التقارير خلال اجتماع اليوم.
في موازاة ذلك،قدم النواب: محمد الدلال وفراج العربيد وأسامة الشاهين ومبارك الحجرف وعلي الدقباسي طلبا لتشكيل لجنة تحقيق برلمانية وفقا للمادة 114 من الدستور والمادة 147 من اللائحة الداخلية للمجلس فى المسائل المثارة بشأن ضعف وقصور استعدادات وزارة التربية للعام الدراسى الحالي ( 2018 / 2019 ) فى المدارس الحكومية والمسائل المتعلقة بقضية تزوير الشهادات الدراسية ومعادلتها المسؤول عنها وزارة التعليم العالي.
وطلب النواب أن يقوم مجلس الأمة بتشكيل لجنة ثلاثية من الأعضاء لتولي عملية التحقيق البرلمانية وتقديم تقرير للمجلس خلال ثلاثة اشهر من صدور قرار التشكيل.
من جهة أخرى، وجه النائب حمدان العازمي سؤالا برلمانيا الى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح عن موعد انتهاء التحقيق في وفاة الضابطين بكلية علي الصباح العسكرية.
وتساءل:متى تنتهي لجنة التحقيق من عملها؟وهل وضعت المؤسسة العسكرية ضوابط وإجراءات جديدة لمنع تكرار مثل هذه الحوادث ؟ وكم عدد حالات الوفاة للطلبة الضباط في الكليات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع منذ 2005 حتى الان؟ وهل شكلت لجان تحقيق سابقة في هذه الحالات؟

You might also like