أسماء وأرقام زين وشين

0 17

هناك استياء شعبي عام من اسماء المناطق في الكويت التي لايعرف لها أساس، فلم يبق جزء من الجسم لم تسم عليه منطقة بالكويت بدءا من الرأس ونهاية بالظهر والسرة! ويقال ان تلك هي أسماؤها القديمة، ولا اعرف من الذي جاء بهذا الخبر، أو كأن تلك الأسماء مقدسة ولايسمح بتغييرها حتى أنهم اطلقوا اسم(المهبولة)على منطقة، وسكانها أصبحوا سكانا للمهبولة والمخفر مخفر المهبولة، رضوا ام ابوا، وليس هناك توجه أو نيّة لتغيير تلك الأسماء التي اقل مايقال عنها انها مزعجة، فهل يصدق عاقل ان هناك منطقة اسمها ابو الحصاني؟! فهل ترضى ان يكون بيتك في ابو الحصاني؟ والادهى والامر المناطق المبهمة التي تحتاج الى الرجوع للخارطة لمعرفتها او العثور عليها شريطة ان تكون حافظا للاتجاهات لتعرف جنوب غرب الصليبخات او جنوب غرب عبدالله المبارك، فتصبح تلك الأسماء رسمية لتلك المناطق حتى لو حاولوا تغييرالاسم فيما بعد يبقى، كما حصل في “عين بغزي” التي اصبحت الفردوس، والكوريات التي اصبحت الواحة، فأصبح الاسم الشعبي غير مقبول عند سكان تلك المناطق بل يكاد يكون سبة، ولا اعرف لماذا لايطلق الاسم قبل بناء المنطقة فيختارون اسما لائقا بدلا من المهبولة والسرة والظهر والزور وجنوب غرب الفلانية!! سألت احد الشيبان عن اسم المهبولة وأبو الحصاني وعين بغزي فأقسم انه لم يسمع بهذه الأسماء في الماضي، ولَم تذكر في تاريخ الكويت، فما سر التمسك بتلك الأسماء المزعجة التي لا صلة لها بتاريخ الدولة ولا يعني التمسك بها شيئا ذا قيمة؟
خلصنا من اسماء المناطق لندخل بأسماء المطارات الجديدة، فقد تحولت الى الأرقام مثل مطار الشيخ سعد اصبح اسمه( t3) ولكن اسمه سوف يبقى بين الناس مطار الشيخ سعد ولن يتغير، وياليت بقية المطارات مع التوسعة الجديدة يطلق عليها اسماء حكام الكويت للذكرى والتاريخ وليكن (تيرمنال 1)جابر الاحمد على سبيل المثال لا الحصر، بدلا من الاقتداء بأسماء المناطق المرفوضة وإرثها القديم الذي لا اعرف كيف اقتنع به السابقون ولَم يعترض احد، علما بان المجلس البلدي كان قائما في ذلك الوقت، فقد كانت الدسمة تسمى” منطقة واو”وهناك منطقة “باء”ومنطقة “جيم” وقد اختفت تلك الأسماء التي كان يتصور من أطلقها ان في ذلك قمة التطور والتنظيم للمخطط الهيكلي للكويت العاصمة!! ولَم تسلم ارقام السيارات من نفس العبث، فقد اقتنع اصحاب المرور في وقت من الأوقات بوضع اسم المحافظة على رقم السيارة، فتكالبت الناس على ارقام العاصمة هربا من ارقام الجهراء والفروانية التي تنزل قيمة السيارة بسببها، فالسيارة التي تحمل رقم العاصمة أغلى ثمنا من تلك التي عليها رقم الجهراء! واستمر الامر مدة طويلة حتى تغيرت الى الشكل الحالي بعيدا عن المحافظات.
يقال ان هذا من ضمن اختصاصات المجلس البلدي الذي هو حاليا مجلس من دون انياب، بعد ان سحبت صلاحياته وأصبح مجلسا فنيا استشاريا لايهش ولاينش، فهل يستطيع تغيير تلك الأسماء المزعجة وغير المقبولة شعبيا والتي اساسها قصة يشك في صحتها رواها احد الرواة وصَدقتها البلدية فأطلقت الاسم على المنطقة ليبتلي به سكان تلك المنطقة مثل سكان المهبولة وأبو الحصاني؟ اما سكان الظهر فكان الله في عونهم…زين.

طلال السعيد

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.