“أسواق المال” تشارك في الاجتماع الاستثنائي للجنة رؤساء الهيئات في دول مجلس التعاون الخليجي أوصت بتفعيل النظام الإلكتروني لعقد الجمعيات العمومية

0 76

شاركت هيئة أسواق المال ممثلة في رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال د. أحمد عبد الرحمن الملحم في الاجتماع الاستثنائي للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية (أو من يعادلهم) بدول المجلس، امس عبر تقنية الاتصال المرئي، في ظل تداعيات وباء فيروس كورونا المستجد (COVID 19)، وذلك لمناقشة جهود الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس في دعم الأسواق المالية ورفعت الهيئة مجموعة من التوصيات أبرزها تفعيل آلية النظام الإلكتروني لعقد الجمعيات العامة، تفعيل عمل صناع السوق ولاسيما المحفظة الوطنية، تفعيل منظومة شراء الشركات لأسهمها، التشجيع على الادراج النوعي لاسيما الشركات الحكومية، التوعية الإعلامية المكثفة في مسائل الإفصاح عن المعلومات الجوهرية وسلوكيات السوق.
وقد ترأس الاجتماع د. عبيد الزعابي (دولة الرئاسة) وبمشاركة الأمين العام لدول الخليج العربية د. نايف فلاح مبارك الحجرف، وبمشاركة رؤساء مجالس الادارات والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وهم: د. عبيد سيف الزعابي – الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع – دولة الإمارات العربية المتحدة، عبير الشيخ آل سعد– مدير إدارة مراقبة الأسواق المالية في مصرف البحرين المركزي – مملكة البحرين، يوسف البليهد نائب رئيس مجلس هيئة السوق المالية – المملكة العربية السعودية، عبدالله السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال – سلطنة عمان، ناصر بن أحمد الشيبي – الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأوراق المالية دولة قطر.
وقد تضمن جدول أعمال الاجتماع الخطوات والتدابير التي قامت بها دول المجلس من خلال الجهات المنظمة للأسواق المالية فيها،بشأن فيروس كورونا المستجد Covid -19، حيث استعرضت دولة الكويت التدابير الداخلية التي اتخذتها لمواجهة الفيروس و آليات دعم الأسواق المالية وأبرزها: اغلاق قاعات التداول، تفعيل خطة استمرارية الأعمال بشكل جزئي لضمان سير أعمال التداول في البورصة بانتظام واضطراد وشفافية مع تقليص عدد الموظفين اثناء العطلة الرسمية إلى الحد الذي يضمن جودة العمل في الهيئة اعادة العمل في البورصة لضمان حقوق المتعاملين، و تخفيض نسبة الحد السعري لإدخال الأوامر وفاصل تداول الأسهم من -10% إلى -5% نزولا، مع الابقاء على نسبة %10 صعودا، تأجيل الإفصاح عن البيانات المالية للربع الأول للشركات المدرجة إلى المواعيد المقررة للربع الثاني.
والجدير بالذكر بأن هذا الاجتماع يعقد في ظروف استثنائية جراء الوباء المستجد، في ظل التدابير التي تتخذها دول المجلس للحد من انتشار فيروس كورونا، حيث عقد الاجتماع السابق للجنة في العاصمة مسقط -سلطنة عمان.

You might also like