أشكناني: لنكرس مفهوم “الدستور يحكمنا”

0 46

أكدت الأمين العام لتجمع ولاء الوطني د.خديجة أشكناني في تصريح لها أمس بمناسبة مرور 57 عاما على إقرار الدستور الكويتي، بأنه حان الأوان لننتقل إلى مرحلة اكثر ديمقراطية وأن نصل الى صيغة يطور من أداء المؤسسات الدستورية.
وبينت أشكناني ان ما جاء ببداية الدستور من كلمات أكدها الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح بأن الدستور جاء “رغبة في استكمال الحكم الديمقراطي”، هي دلالة على بعد نظر المشرع في ان تتطور العملية الديمقراطية مع مرور الوقت لا ان يبقى الدستور جامدا دون تطوير او مراجعة، وهذا ما اكدته المادة 174 من الدستور.
ونوهت اننا نعيش بفترة تراجع فيها دور المؤسسة التشريعية بسبب مخرجات العملية الانتخابية التي ساهمت بالافراط بالمكتسبات الدستورية فبتنا بوجود البرلمان نعاني تفشي مظاهر الفساد وتراكم المشاكل الى جانب تقليص الحريات.
وختمت اشكناني بأن المواد الاساسية التي قامت عليها الدستور من ضمان للحريات وتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية باتت تنتهك بتشريعات تصدر من مؤسسة الشعب، وهذا ما يجعلنا ننادي بأن استمرار هذا المجلس بتركيبته الحالية سيكبدنا مزيدا من التراجع، ولذلك ادعو ان نعود للصناديق ليصحح الشعب مسار ممثليه من خلال الاطر الدستورية المتاحة لنكرس بذلك مفهوم “الدستور يحكمنا”.

You might also like