أشياء لا تعرفها عن دماغك

0 136

الدماغ هو المسؤول الأول والأخير عن نمط شخصياتنا وعواطفنا، وهو الذي يولد المواد الكيميائية الضرورية التي تجعلنا نشعر بالحب والسعادة. كما تستطيع الموجات الدماغية نفسها أن تغير حالتنا العقلية والنفسية والمزاجية بالكامل.
إليك أربع حقائق ممتعة ومهمة يجب أن تعرفها عن دماغك:

السمع يؤثر على كيفية إدراكنا للعالم
حاسة السمع ليست مجرد ترف. فالسمع هو الذي يوجه قدرتنا على التعلم بفعالية ، كما يؤثر على توازننا ، وعلى طريقة إدراكنا للعالم من حولنا والتفاعل معه. إن قدرة البشر على التأقلم مع مثل هذه الخسارة الدرامية عندما يضعف السمع أمر لا يصدق.
عندما تستعد عقولنا لقراءة واستيعاب بعض الإشارات والأدلة من بيئتنا. تشارك حاسة السمع بنصيب كبير في هذه العملية ، كما هي الحال عند تعرضنا للتهديدات أو حتى مجرد انخراطنا في التفاعلات الاجتماعية مهما كانت بسيطة.

التغذية تؤثر على أدمغتنا
تناول الطعام بالشكل الخطأ يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة على الدماغ. إن عدم توفر المقدار المناسب من العناصر الغذائية اللازمة لتشغيل الوظائف المعرفية المختلفة يجعل التفكير بطيئًا ومتكاسلاً ، ويقلل من قدرة الذاكرة على استدعاء المعلومات، ويجعل المرء نعسانًا، وغير قادر على التركيز.
وقد توصلت بعض الدراسات إلى أن بعض الأطعمة يمكن أن تقدم بعض الدعم لنشاط الدماغ. ومنها: الشوكولاته الداكنة والمكسرات والأسماك الزيتية الغنية بأوميغا 3 ( مثل السردين والتونة والماكريل والأنشوجة والرنجة) .

نقص الماء = الدماغ المشوش
دماغك لا يختلف عن بقية أجزاء جسمك الأخرى فهو مكون من الماء. فإذا أصبت بالجفاف يمكنك تخمين ماذا سيحدث ؟ يبدأ عقلك في المعاناة الشديدة من أجل العمل بشكل صحيح. وضربة الشمس واحدة من العواقب الوخيمة لهذا الجفاف وعدم تروية جسمك بالشكل الكافي .
هذه الحقائق ليست سوى “غيض من فيض” لتفسير بعض الجوانب المجهولة في الدماغ البشري، ومازال العلماء يواصلون بحث هذا العضو الفريد ليكشفوا لنا عن كثير من الألغاز العميقة التي لا نعرفها عن الدماغ ذلك العضو المذهل.

You might also like