أطعمة إذا تجنبتها تبعد عنك السرطان

0

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:

على الرغم من ان الطعام ليس دائماً هو السبب المباشر للاصابة بالسرطان الا ان الاطعمة يمكن ان تؤثر على حدوث اخطار مجموعة متنوعة من انواع السرطان والاغذية المسرطنة اصبحت مجالاً خصباً للبحث العلمي، وفي السنوات الاخيرة ظهرت قوائم كثيرة لاطعمة تسبب السرطان ولذلك عندما نتجنب تناولها يمكننا التسلح بدفاعات قوية ضد هذا المرض الخطير.

اسباب السرطان
السرطان سببه تغيرات او طفرات في الحمض النووي «DNA» للخلية ويمكن بعد ذلك ان تتضاعف هذه الطفرات الجينية التي قد تتفوق في منطقة معينة من الجسم او تنتشر الى مناطق اخرى وهناك عدد من العوامل المساهمة في حدوث السرطان هي:
– نمط الحياة كالتدخين والخيارات الغذائية غير الصحية.
– التعرض للاشعة فوق البنفسجية.
– الادوية التي تثبط عمل الجهاز المناعي.
– مشكلات اماكن العمل.
– تلوث الهواء الجوي.

اطعمة تسبب السرطان
علينا ان نقيم اخطار بعض الاغذية:
1- اللحوم وخاصة اللحوم الحمراء وربما لا تكون ضارة في حد ذاتها ولكن في طريقة تحضيرها وهناك ابحاث ترى ان قلي اللحوم او تحميرها او شويها تحت درجات حرارة عالية قد تسبب ظهور مواد كيمياوية من شانها اتلاف الحمض النووي وزيادة مخاطر السرطان.
علينا تجنب اللحوم التي تحضر بهذه الطرق وان يكون طهوها على درجات حرارة منخفضة كما اوصت منظمة الصحة العالمية بالاقلال من تناول اللحوم المصنعة مثل:
– السجق.
– اللحوم المعلبة.
– اللحوم المجمدة كالسلامي.
– لحوم الديك الرومي المدخن.
– البيتزا المجمدة ومعها اللحوم.

2- الاطعمة المقلية والمخبوزة كالبطاطا المقلية والشيبس حيث تظهر مع قليها على درجات حرارة عالية مواد مسرطنة.
3- السكريات: رغم عدم ثبوت تهمة الاصابة بالسرطان في السكر في حد ذاته الا انه له تأثير غير مباشر في زيادة المخاطر، لان الاطعمة العالية في محتواها السكري تزيد الالتهابات التي بمقدورها تدمير الخلايا وتعريضها للخطر كما تضعف الاستجابة المناعية التي تحمي الخلايا.
كما ان تناول السكريات بشكل مفرط يزيد من مخاطر البدانة والسمنة وهي حالة لها صلة ببعض انواع السرطانات مثل سرطان المرارة والكبد والثدي وسرطان القولون والكلية والبروستاتا.
4- الاطعمة الدهنية: ليست كل الدهون متساوية في القيمة فالدهون المشبعة والدهون المتحولة اكثر ضرراً من الدهون الاحادية غير المشبعة مثل زيت الزيتون والاحماض الدهنية اوميغا 3 الموجودة في السالمون والتونة والسردين وغيرها من الاسماك الزيتية.
5- الملح: الاستهلاك المنتظم للمخللات والاطعمة المحفوظة في الملح قد يعرض خلايا المعدة للخطر كما ان الاطعمة عالية الملح قد يزيد من فترات الصوديوم في الجسم ويعتقد انها مواد مسرطنة.

اطعمة تحمينا من السرطان
– الفواكه والخضراوات لما تحتوي عليه من فيتامينات ومعادن ومواد مضادة للاكسدة كل ذلك يقلل مخاطر السرطان.
– الاطعمة الغنية بالالياف كالحبوب الكاملة والشوفان.
– الاطعمة الغنية بالكالسيوم كمنتجات الالبان والبروكلي والسبانخ والكرنب.
– فول الصويا.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

20 − عشرة =