أطعمة تقاوم بها الإجهاد والقلق

0 179

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:

إليك عزيزي القارئ مجموعة من الأطعمة التي تحقق لك الراحة، وتساعد عقلك وجسمك على الاسترخاء وقهر التوتر والقلق. ولا يوجد شيء أفضل من طعام لا يسبب لك مشكلات في الهضم ويمنحك الاسترخاء من خلال ما تأكله كل يوم.
1- الأرز والفاصوليا:
أظهر الأرز البني في الدراسات التي تبحث في الاسترخاء والتهدئة والتخلص من التوتر أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات الجيدة التي تعتبر مهمة لاعتدال المزاج، لأنها تعزز إنتاج السيروتونين والدوبامين اللذين يسببان الراحة وهدوء البال. أما الفاصوليا فهي غنية بالتريبتوفان الذي يخلصك من التوتر والقلق. كما تحتوي على نسبة عالية من البروتينات النباتية التي تساعد في إنتاج الناقلات العصبية ما يساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر وتهدئة الجسم والعقل.
2- الشوفان:
الشوفان يساعد الدماغ على إنتاج المزيد من السيروتونين وبالتالي تشعر بالراحة والهدوء. كما يساعد دقيق الشوفان الدماغ على إنتاج المزيد من الدوبامين وبالتالي تشعر بالارتياح والاسترخاء. بالإضافة إلى أنه يساعد الجسم على امتصاص التريبتوفان بشكل أكبر، كما يحتوي على الكثير من فيتامين B6 الذي يعتبر إحدى وسائل تحسين الحالة المزاجية ويخفف التوتر. كما أن الشوفان هو أحد الوجبات الخفيفة المفضلة خاصة مع الموز.
3- بذور اللوتس Lotus Seeds
تحتوي بذور اللوتس على الإيزوكينولين القلويalkaloid isoquinoline وهو عامل استرخاء كبير، ومضاد للتشنج، (في معهد الطب التقليدي في ولاية أوريغون يوصون بتناول بذور اللوتس لعلاج الأرق وخفقان القلب) كما تفيد بذور اللوتس الشرايين والأوعية الدموية ما يساعد على تمددها ومن ثم خفض ضغط الدم. وبذور اللوتس منخفضة الدهون، وبها كمية جيدة من البروتين وخالية من الكوليسترول ومليئة بالكربوهيدرات التي تعتبر مهمة لتزويدك بالطاقة الفورية. كما أنها تحتوي على الحديد الذي يقاوم فقر الدم (الأنيميا)، والكالسيوم الذي يقوي العظام، والبوتاسيوم اللازم لصحة القلب والأوعية الدموية ولتنظيم سوائل الجسم، والفوسفور لتنظيم الهرمونات وتعزيز الوظائف العقلية والمعرفية، والمنجنيز لخفض نسبة السكر في الدم وتحسين التمثيل الغذائي، والفيتامينات التي تخفف التوتر والقلق.
4- حساء الخضراوات:
لا يوجد شيء أكثر تحقيقا للراحة والهدوء من حساء الخضراوات، لأنه غني بالكثير من فيتامين B الذي يساعد في تخفيف الإجهاد والقلق ويحتوي على الكثير من المغنيسيوم الذي يساعد أيضًا على تهدئة العقل والجسم. تأكد من أن يحتوي طبق حساء الخضروات على الثوم، والطماطم، والجزر، والبطاطا، والخضراوات ذات الأوراق الداكنة، واللفت، وغيرها ليحقق لك الاسترخاء.
5- الموز:
قد لا يعتقد معظم الناس أن الموز يحفز الاسترخاء. ولكنه في واقع الأمر يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم، والتريبتوفان وجميعها تساعد في قهر التوتر والقلق. استمتع بتناول موزة واحدة يوميًا ولكن لا تبالغ في تناولها لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.
6- الخضراوات ذات الأوراق الداكنة:
أجريت دراسة شملت 500 شخص عن آثار تناول الخضروات الورقية في اليابان، وقد تناولوا الكثير من الخضراوات مع الفطر (المشروم) والفاكهة. وأسفرت النتائج عن انخفاض أعراض الاكتئاب وكان هؤلاء الأشخاص أكثر استرخاء وأقل قلقا، مقارنة بأولئك الذين تناولوا الكثير من اللحوم والذين كان لديهم مستويات تريبتوفان منخفضة ما يجعلهم أكثر ميلا للاكتئاب وعدم الهدوء.
7- البطاطا الحلوة:
البطاطا الحلوة والبطاطا العادية مليئتان بالمغنيسيوم. ومعظم الناس لا يحصلون على ما يكفيهم من معدن المغنيسيوم والذي يساعد الشخص على الشعور بالراحة كما أنه مهم لسلامة الأوعية الدموية والقلب والأعصاب والعظام. والبطاطا الحلوة غنية بفيتامين D وهو أحد الفيتامينات الرائعة التي تعزز المزاج والطاقة، والبطاطا الحلوة غنية بفيتامينات B-6 التي تحد من الالتهابات وتقلل التهاب المفاصل، ومشكلات القلب والأوعية الدموية، وتهدئة القلق والتوتر ونحسين حالتنا المزاجية.

You might also like