أغذية… للرشاقة أهمها شوربة القرع العسلي والبطاطا والملفوف

0 194

القاهرة – شروق مدحت:

يعد موسم الشتاء مصدر قلق لارتباطه باكتساب الكثير من الكيلو غرامات، نتيجة تناول الأطعمة ذات السعرات العالية، لهذا يبحث الكثيرون وهم يغادرون هذا الفصل ويستقبلون فصل الربيع ثم الصيف، عن أنظمة ريجيم بسيطة وغير مكلفة، للتخلص من الوزن الزائد الذي اكتسبوه في الشتاء، من دون ضرر على الصحة.
عن كيفية التخلص من الوزن الزائد المكتسب في الشتاء، شروط هذه الحمية، كيفية اتباعها، أجرت “السياسة”، هذا التحقيق.

يؤكد الدكتور خالد يوسف، استشاري التغذية العلاجية، أن البطاطا من أكثر الأطعمة المفضلة التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد لاحتوائها كمية كبيرة من الألياف التيتحد من تناول الأفراد للطعام،تساعد على الإحساس بالامتلاء لفترات طويلة، كما تساعد المياه التي بداخلها على تطهير الجسم من السموم، الحد من تراكم الدهون، زيادة معدل الحرق بالجسم، زيادة إنتاج بكتيريا الأمعاء الجيدة التي تعزز بدورها وظائف الجهاز الهضمي، تحسن عملية الإخراج، تلين المعدة بشكل طبيعي. لذا ينصح متبعي الريجيم والحميات الغذائية بالإكثار من تناولها لاحتوائها كمية قليلة من السعرات الحرارية التي لا تؤثر بشكل سلبي على الريجيم، بل تمد الجسم بفيتامين “سي” والحديد، فتعزز الجهاز المناعي.
ويضيف: فوائدها لا تقتصر فقط على التخلص من الوزن الزائد، فالدراسات أكدت أن الإكثار من تناولها يساعد على مكافحة سرطانات الكلى، القولون،البروستاتا، الأمعاء، لاحتوائها نسبة عالية من مضادات الأكسدة “البيتا كاروتين”، التي تساعد في علاج آلام والتهابات المفاصل، بينما يساعد الزنك والمغنسيوم المتوافران بوفرة فيها في علاج المفاصل والعظام. كذلك تساعد في مكافحة الأمراض المختلفة، تعالج احتقان الأنف، أعراض الربو والشعب الهوائية، تضبط حرارة الجسم، ترطيب الجلد، الحفاظ على توازن الماء في الجسم، بالتالي تحمي من مخاطر الجفاف الذي يحدث فى الشتاء بشكل كبير، وتعد أيضا من الأغذية الآمنة لمرضي السكري، عكس الشائع والمتعارف عليه، اذ تساعد على تنظيم معدل السكر في الدم، تزيد من إفراز الأنسولين بشكل طبيعي وتعمل على تهدئة المعدة،الحماية من الإمساك، لذا فهي مناسبة لمرضي القولون لاحتوائها كمية كبيرة من الأحماض، الألياف الغذائية، المواد المضادة للالتهابات، مع ضرورة تناولها باعتدال.

القرع العسلي
يقول الدكتور سيد قطب، خبير الأعشاب والطب البديل: شوربة اليقطين أو “القرع العسلي” يساعد تناولها على مدار العام في علاج الوزن الزائد، اذ تمنح الفرد إحساسا بالشبع لفترات طويلة لاحتوائها كميات كبيرة من الألياف، القليل من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، كما تساعد على تعزيز نشاط الدماغ، زيادة معدل الإدراك والتركيز،تحمي من مخاطر الزهايمر. ولأهميتها الكبيرة ينصح بتناولها مرتين أسبوعيا، خصوصا أنها تعمل أيضا على تحسين القدرة الجنسية للرجال، تعزز الخصوبة لوجود نسبة عالية من معدن الزنك، مركبات “فيتوسترولس”، التي تعالج مشكلات تضخم البروستاتا بشكل طبيعي وآمن، كما ينصح المرضى النفسيين، بالإكثار من تناولها للتخلص من الاكتئاب، اذ تعمل على تحسين المزاج، الشعور بالراحة، هدوء الأعصاب، لافتا إلى أن فوائدها لا تقتصر على الصحة فقط، بل تعالج مشكلات البشرة، تساعد على تجديد خلاياها، الحد من ظهور علامات الشيخوخة والخطوط الدقيقة التي تظهرعلى البشرة مع التقدم في العمر، لاحتوائها نسبة عالية من فيتامين “أ” الكاروتينات المعروف عنها قدرتها على تجديد خلايا البشرة، التمتع ببشرة مشرقة، زيادة إنتاج الكولاجين اللازم للحفاظ على شباب البشرة وصفائها، فتظهرالمرأة أصغر سنا.
يضيف: يتميز اليقطين أيضا باعتباره من النباتات التابعة للفصلية القرعية، التي ينتمى إليها “الشمام، الكوسا، الخيار”، باحتوائه مكونات صحية التي يغفل عن فوائدها الكثيرون، فهو يحتوي نسبة عالية من الفيتامينات، معادن الحديد والنحاس،التي تعزز من الجهاز المناعي وتحارب الأمراض. كما يحمي من نمو الخلايا السرطانية، يقلل من الالتهابات لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية،الفيتامينات،الدهون غير المشبعة، لذا ينصح كبار السن بالإكثار من تناوله للحماية من أمراض القلب والشرايين وتنظيم ضخ الدم لجميع أعضاء الجسم، الحد من اضطراب الرؤية.

ريجيم الملفوف
تشير الدكتورة علا محمد، اختصاصية التغذية العلاجية، إلى أن الكرنب أو الملفوف من أبرز الخضراوات الورقية التي تحتل شهرة واسعة في العالم العربي، تتربع شوربته على قائمة أطعمة الريجيم الفعالة لاحتوائها القليل من السعرات الحرارية التي تساهم في فقدان الوزن بشكل سريع، لهذا ظهر ما يعرف ربجيم الملفوف. ويمكن اتباع هذا الريجيم في فصل الشتاء بتناول شوربته الحارقة للدهون بانتظام يوميا مع تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات لمدة 7 أيام، حيث تمد الجسم بكمية كبيرة من الألياف الطبيعية والماء، فتعطي إحساسا بالشبع لفترات طويلة، ما يساعد على خسارة ما يقرب من أربعة كيلو غرامات على مدار الأسبوع، كما تعمل الشوربة على تنظيم نسبة السكر في الدم، الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية، الحماية من أخطر أنواع السرطانات مثل، سرطان القولون والبروستاتا.
وتتابع: يجب أن يشمل اليوم الأول تناول الشوربة في الفطور والغداء، مع ثمار الفاكهة المفضلة، تناولها في اليوم الثاني مع السلطة فقط خلال الثلاث وجبات، تناولها في اليوم الثالث مع الخضراوات والفاكهة في الوجبات الثلاث، تناولها في اليوم الرابع مع الحليب خالي الدسم في جميع الوجبات، تناولها في اليوم الخامس مع اللحوم أو الدجاج أو الأسماك، حسب الرغبة، خلال الوجبات الثلاث، تناولها في اليوم السادس مع اللحوم الحمراء فقط خلال جميع الوجبات، أما اليوم الأخير فتناولها بجانب الأرز الأبيض الخالي من الزيت، مع الأخذ في الحسبان أن لا تزيد مدة الريجيم عن أسبوع حتى لا يأتى بنتائج عكسية.

تطهير الجسم
تقول الشيف إيمان كامل، خبيرة الطهو الصحي: تصنف شوربة القرع العسلي “اليقطين” من الأغذية قليلة السعرات الحرارية، التي لا تحتوي دهونا مشبعة أو كوليسترول. تتميز بالألياف الغذائية، المواد المضادة للتأكسد، المعادن، فيتامينات “A، C، E” التي تخلص الجسم من الوزن الزائد والمياه الزائدة بالجسم، الشعور السريع بالشبع وامتلاء المعدة، تقوي عضلة القلب،تمنع الأنيميا،التي قد تحدث أثناء الريجيم بسبب نقص العناصر المهمة بجسم الإنسان. كما تساعد شوربة الملفوف على الشعور بالشبع لفترات طويلة لاحتوائها على كمية قليلة من السعرات الحرارية، التي تقلل من الوزن الزائد، تحارب الخلايا السرطانية، لاحتوائها مركبات “الفيتوكيميكال”. يمكن أيضا ادخال البطاطا الحلوة في النظام الغذائي المتبع للريجيم، لانخفاض سعراتها الحرارية، كما تحتوي عناصر غذائية مهمة للعين والعظام وجهاز المناعة.

البطاطا الحلوة
– تنقع البطاطا أولا في ماء عادي من الحنفية لمدة ساعة للتخلص من الأتربة الموجودة عليها، ثم تغسل جيدا.
– تشق بسكينة أو شوكة، وتوضع فى صينية الفرن، مع ربع كوب من الماء لتغطية أرضية الصينية.
– يسخن الفرن على درجة حرارة متوسطة.
– توضع البطاطا فى الرف الأوسط من دون أن تغطى.
– تقلب لحين وصولها لمرحلة النضج.
– يتم إخراجها من الفرن، تقطع إلى حلقات.
– ترش عليها قرفة ومكسرات.
– يمكن إضافة القليل من العسل الأبيض.

شوربة القرع العسلي

المقادير:
قرع عسلي مقطع إلى مكعبات.
حبة جزر مقشرة ومقطعة مكعبات.
كرفس مقطع نستخدم العيدان وليس الاوراق.
بصلة متوسطة مقطعة حلقات.
فصا ثوم مقشر ومقطع.
ملح، فلفل، كمون، كزبرة ناعمة، بابريكا، زيت.

طريقة التحضير:
– في طبق فرن يتم وضع مكعبات القرع وخلطها مع قليل من الزيت، ملح، فلفل، كمون، كزبرة ناعمة.
– توضع في الفرن حتى تنضج.
– في وعاء على النار يوضع قليل من الزيت.
– تضاف حلقات البصل، الثوم، الكرفس، الجزر.
– يتم تقليب خليط الخضروات ربع ساعة على حرارة وسط.
– عند نضج القرع يضاف الى خليط الخضراوات على النار مع التقليب الجيد.
– تضاف كمية مناسبة من الماء الى الخليط ويوضع على النار ليغلي.
– يرفع الخليط من على النار، يترك ليهدأ قليلا ثم يضرب بالخلاط اليدوي أو الكهربائي ثم تصفى الشوربة.
– يتم ضبط الطعم بالملح والفلفل.
– توضع على النار لتسخن قليلا ثم تقدم و يزين الوجه بقليل من الحليب السائل.

…و الملفوف للريجيم:
المقادير:
رأس من الملفوف و تقطع بأحجام مناسبة.
فصا ثوم مبشور.
حبتان من البصل المبشور.
ملعقة زيت.
ملح وفلفل أسود حسب الرغبة.
ملعقنان صغيرتان من صلصة الطماطم.

طريقة التحضير:
– يتم تقليب البصل فى الزيت في إناء على النار.
– تضاف قطع الملفوف، ويتم التقليب.
– يترك الخليط على النار لمدة ربع ساعة تقريباً.
– تضاف صلصة الطماطم، ويقلب الخليط حتى تمام النضج.
– يضاف الثوم إلى ما سبق، ويترك على النار قليلاً.
– يرفع من على النار، ويصب في طبق التقديم.

You might also like