أفضل الفواكه لصحتك

ترجمة – احمد عبدالعزيز:
لا شك ان الفواكه بمختلف الوانها واشكالها مفيدة لصحتنا، لانها غنية بالفيتامينات والمعادن، ومن خلال تناولها نجد الطريق للتغلب على نقص فيتاميني Cو A.
ومن المعروف انك اذا تناولت الفاكهة كجزء من حمية غذائية متوازنة، فان ذلك يدرأ عنك اخطار عدد من الامراض المزمنة، كما تحتوي الفاكهة على مغذيات ضرورية اخرى موجودة بها:

البوتاسيوم
البوتاسيوم يقلل مخاطر امراض واضطرابات القلب والاوعية الدموية، ويبعد عنك شبح السكتة الدماغية، وحصولك على الكمية الكافية من البوتاسيوم من خلال التغذية يقلل من فقدان الكتلة العظمية، وهو احد مظاهر التقدم في السن.

الالياف/ فيتامين C / الفولات
الفولات تساعد الجسم على تكوين كرات «خلايا» الدم الحمراء RBC وتساعد الأم الحامل في تعزيز نمو الجنين.
تناول الفواكه عموما يقلل مخاطر النوع الثاني من السكري، وتحميك، الكيماويات النباتية Phytochemicals الموجودة بالفواكه من الاضطرابات الصحية المختلفة.
من الناحية المثالية على الفرد ان يتناول من 2 الى 2 ونصف كوب من الفواكه يوميا، ويتوقف ذلك على مقدار السعرات الحرارية التي تتطلبها الحمية الغذائية التي يتبعها الفرد، لنلقي نظرة على بعض اهم الفواكه الضرورية لصحتك وعافيتك.

الخوخ
الخوخ غني بالبوتاسيوم اللازم لصحة الاعصاب والعضلات، وقشر الخوخ غني بمضادات الاكسدة والالياف غير القابلة للذوبان.

الاناناس
الاناناس غني بالمغذيات المضادة للالتهابات ما يجعله مهما وفعالا للحفاظ على الصحة والعافية.
مادة البروميلان Bromelain على وجه الخصوص هي عامل فاعل مضاد للالتهاب يساعد على تقليل مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية، فضلا عن مذاقه الحلو اللذيذ.

العنب
العنب من افضل الفواكه الغنية بالمغذيات في العالم، وتناوله مفيد للقلب والاوعية الدموية، ويقلل الكوليستيرول.
بالمثل تحافظ فاكهةالمانغو على صحة الجهاز المناعي، وتدعم نمو العظام، وبنفس الطريقة يقوم التفاح بتقديم خدمة صحية عالية للقلب، ويحافظ على صحة الاسنان، ويساندك في معركة انقاض الوزن.

الفواكه العضوية هي الافضل
اذا اتجهت لتناول الفاكهة وتعويض ما فاتك من فيتامينات ومعادن ومضادات للاكسدة، اختر الانواع العضوية من هذه الفواكه للاسباب التالية:

\ طعمها ألذ.
\ خالية من المواد الحافظة.
\ زراعتها عضويا تحافظ على البيئة.
\ خالية من التعديل الوراثي GMD الذي انتشر في زراعة المحصولات الزراعية.
حاول تناول الفاكهة المزروعة عضويا لتبعد عن صحتك اخطار المواد الكيماوية والتلوث وغيرها من الاضرار الموجودة في المنتجات الزراعية بالطرق التقليدية.