المصممة المصرية آلاء عيطة تقدم للأنيقات خيارات متعددة

أكسسواراتك هذا الربيع… ألوان مبهجة المصممة المصرية آلاء عيطة تقدم للأنيقات خيارات متعددة

القاهرة – صفاء عزب:
مع بداية الربيع قدمت مجموعة من القطع والتصميمات المبتكرة في عالم الاكسسوارات اتسمت بالمزج بين القطع المعدنية والملونة بألوان الربيع. كما قدمت دلايات وقلادات صدر ملونة ومعدنية وخواتم وأقراط، أطقما كاملة حسب طبيعة الموديل.
عن أحدث موديلاتها وتصميماتها، الجديد في موضة ربيع 2018 في عالم الحلي والاكسسوارات، التقت «السياسة»، مصممة الحلي المصرية « آلاء عيطة»، في هذا الحوار.

كيف تصممين الموديل الخاص بقطعة الحلي؟
انا دائمة التفكير والبحث عن كل جديد، عادة ما أصل للفكرة بعد جهد كبير وبعد حصيلة كبيرة من المشاهدات اليومية لأشخاص، أشياء، أشكال، أستوحي منها الفكرة الجديدة، أرسمها على الورق حتى أتحكم في كل التفاصيل بما في ذلك تحديد شكل الكوليه أو القلادة بالمكونات، اذا كان يحتوي على لولي، سلاسل، خرز ملون، حسب الفكرة التي أود تنفيذها.
هل تصممين وتنفيذين «الكوليكشنز» الخاصة بك؟
بالفعل، أنا صاحبة القطعة من الألف للياء. تولد بخطوط قلمي على الورق، تقفز من الورق لتصبح قطعة فنية بين يدي، أكون سعيدة جدا عندما أصل لتلك المرحلة لأنني أشعر بقيمة العمل والانجاز.
هل تتقيدين بالموضة في أعمالك الفنية؟
أنفذ ما يحلو لي وأحبه من حيث الشكل، لكن لا يجب أن ينفصل عن الموضة لأن شخصيتي تلعب دورها في الاختيار وحالتي المزاجية تتحكم أحيانا في اختياري للألوان.
ماذا لو طلب منك تصميم قطعة بألوان لا تحبينها؟
اذا كان ذلك بناء على طلب شخصي أنفذه لأنني يجب أن أحترم رغبات الأخريات خصوصاً أنهن اللائي سيستخدمن الاكسسوارات، لذا من حقهن ابداء الرأي والاختيار.
هل للعروس نصيب في أعمالك؟
بالطبع، العروس هي ملكة الحفل، توجد أعمال خاصة تناسب فستان الفرح الأبيض مثل التاج، اكسسوار الشعر، العقد، الأساور. يلعب اللولي الأبيض فيها دورا أساسيا حتى يكون مع الفستان والطرحة هارموني جميل يضفي عليها جمالا وبهاء.
ما أهم الخامات التي تستخدمينها؟
كلها خامات من البيئة المصرية، أستخدم السلاسل بأنواعها، الرقيقة والسميكة، ألوان الفضة، الذهب، السوداء، أنواعاً من الخرز الملون وحبات اللولي الأبيض.
كم من الوقت يستغرق تنفيذ هذه القطع؟
وقت التنفيذ لا يمثل لي مشكلة، لكن العبء الأكبر في ابتكار التصميم، لأنه مجهد جدا، يحتاج إلى تركيز، ثم أجدني بدأت وانتهيت في تنفيذ القطعة خلال ساعات، حسب كمية التفاصيل الموجودة في القطعة. بطبيعة الحال فان العقد والقلادة تستغرق وقتا أكبر من الأساور والأقراط. حبي للمجال يجعلني أستمتع بالعمل فيه طول الوقت.
هل يوجد اقبال على هذه القطع؟
بالطبع، تشهد هذه الأيام عودة قوية للاكسسوارات الكبيرة والضخمة التي كانت ترتبط بالمناطق الشعبية والبيئة البدوية والريفية، أصبحت موضة ترتديها البنات والسيدات، أصبحت تكمل الشكل النهائي للملابس وتضيف اليها لمسة جديدة خاصة مع تناسق الألوان بين الاكسسوارات والملابس.

ألوان
ما أهم ألوان موضة اكسسوارات هذا الربيع؟
كل الألوان المبهجة المستوحاة من ألوان الزهور الربيعية، مثل، الأحمر، الروز، البرتقالي، الموف بدرجاته، يبقى اللولي الأبيض ملكا متوجا في كل المناسبات لرقته وجماله، لأنه لون محايد يناسب مختلف الملابس.
هل تميلين للقطع الضخمة المركبة أم البسيطة؟
كلاهما محبب لي، المهم أسلوب تنفيذ واتقان المزج بين الخامات والألوان، أحب المزج بين الأبيض والأسود، بين السلاسل المعدنية والخرز الملون. لكل قطعة ما يناسبها من الملابس، لكل زي ما يلائمه، فالقطع الصغيرة حول الرقبة لا تناسب المرأة المحجبة، لأنها لن تظهر تحت الطرحة، لذلك يناسبها القطع الكبيرة المتدلية على الصدر بشكل رقيق وبدون مبالغة أو بهرجة.
هل قدمت معارض فردية أو شاركت في معارض جماعية؟
للأسف، لم تتح لي الفرصة، عملي يقتصر على المعارض التجارية المحدودة، أتمنى بالطبع أن تتح لي الفرصة لعرض أعمالي وتصميماتي في معارض كبرى.

تناسق
بم تنصحين الفتاة والسيدة اثناء اختيارها للاكسسوارات؟
عدم الافراط في الاكسسوارات الضخمة اذا كان الجسم ضخما، اذا كانت نحيفة يمكنها أن تجرب الاكسسوارات المركبة، لكن مع التناسق في الألوان. كما أن المناسبة أيضا تلعب دورها في الاختيار، لأن اكسسوارات الحفلات، الأفراح، السواريهات، تختلف عن اكسسوارات الملابس العادية اليومية والكاجوال.
هل تعدين لمجموعة كوليكشنز جديدة من اكسسواراتك؟
اعكف على تنفيذ بعض التصميمات، عندما أنتهي من كل الافكار التي تراودني حاليا سأنفذها فورا.
ما جديدك؟
لدي الكثير من الأفكار التي لا تقتصر فقط على الاكسسوارات، بل المشغولات على المفروشات، التحف، أعشق كل ما يتعلق بتلك النواحي الجمالية، أتمنى أن يكون لدي معرض كبير يضم أعمالي كلها. أجهز لكوليكشنز جديد سأفاجئ به كل الجميلات في عيد الفطر المبارك، باذن الله، ستكون مختلفة في التقنية، الشكل، الخامات، لكنها سترضي مختلف الأذواق.