أمش واصرخ واكبت… تشعر بالسعادة

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:
هل شعرت يوماً بان العالم ليس سوى مقبرة كبيرة؟ وهل شعرت بالوحدة وسط كل حشود الناس؟ وهل انتابك الاحساس بان اصدقاءك واسرتك يبتعدون عنك؟ الحقيقة ان هذه المشاعر طبيعية لمن يصيبه حزن عميق او اجهاد مفرط لكن لا تقلق فان خبراء الصحة النفسية يقدمون لك 12 نصيحة تجعلك اكثر سعادة ويتحسن مزاجك.

1- اغلق بابك واستمع لموسيقاك المفضلة
اذا لم يكن بك رغبة للحديث مع احد ولا تريد الاستماع لاسئلة غبية من جانب الاخرين حتى لا يزداد غضبك يفضل هنا ان تغلق بابك وتدير جهاز تشغيل الموسيقى والاستغراق في حالة موسيقية كاملة للمقطوعات التي تحبها فالموسيقى تحسن المزاج بكل تأكيد.

2- كل… ثم كل.. ثم كل
قد لا يكون الاكل اختياراً صائباً في حالات الحزن لان ذلك سيصيبك بالسمنة لكن احياناً قد يكون الاكل مفيداً وعندما تتهمك في ملء معدتك ستنسى همومك ولكن تذكر الا تأكل باسراف وحاول ان تكون اطباق طعامك صحية ومع هذا لا يفضل الخبراء ان تستخدم هذه النصيحة كثيراً حتى لا تفسد صحتك.

3- لا تتظاهر بانك على ما يرام
قد تخدع الناس من حولك بالابتسام في وجوههم او حتى القاء النكات حتى تشعر بالتحسن ولكن كل ذلك لا جدوى منه وربما تسوء حالتك بسبب هذا الخداع الذي سيحولك الى مهرج يحاول اضحاك الاخرين وسوف تتبين ان ما فعلته هو سذاجة مفرطة وسوف تشعر كأن هؤلاء الناس يضحكون عليك ويسخرون من مشكلتك وسيتعكر مزاجك مجدداً.

الكم اي شيء كما تريد
لا تسيء فهم هذه النصيحة لاننا لا نريدك ان تخرج الى الشارع لتقاتل الناس وتلكم من تشاء ولكن اذا بدا لك ان تلكم الوسادة التي تستند اليها فلا مانع من التنفيس عن غضبك وحزنك كثير من الناس اعترفوا بانهم عندما يلكمون شيئاً ما، فانهم يشعرون بالراحة.

5- اصرخ
يمكنك ان تتمدد ورأسك على الوسادة وتصرخ باعلى صوتك واذا لم ترغب في ان يكتشف اي شخص حزنك يمكنك ان تذهب الى شاطئ البحر وتصرخ.

6- إبك
اذا اردت البكاء ابك ولا تحبس دموعك اطلقها حتى يخرج معها الآلم الذي يعتصر قلبك.

7- تحدث الى مستمع مخلص
نعني بالمستمع المخلص الذي يفهك ولديه الرغبة في الانصات لما تقوله والقادر على توجيه النصح لك وتهدئتك او مجرد ان يجلس بجوارك ويستمع اليك.

8- اخرج للمشي
المشي يصفي الذهن ويريح بالك من الافكار السلبية ولكي يحقق هدفه ليكن المشي بجوار مناظر جميلة وطبيعة ساحرة.

9- عصير الليمون
شراب مهدئ يعيد اليك الحيوية ويرفع حالتك المعنوية خاصة اذا كنت عالقاً وسط افكار متناقضة.

10- اكبت
اكتب اي شيء يخطر على بالك قد تكون شتائم او لعنات على اي شخص او على اي شيء تريده فذلك يساعدك على التخلص من الافكار الغاضبة ويحسن مزاجك.

11- اخلد للنوم
النوم وسيلة علمية ايجابية لاعادة شحن طاقتك وعندما ننام فان اذهاننا تستريح وتشعر بالهدوء والاسترخاء وتتخلص من الافكار السلبية ولو بشكل مؤقت وعندما تستيقظ بعد نوم عميق ستجد عقلك صافياً واكثر راحة ولن تجد الكآبة، المهم ان تنام نوماً عميقاً ولفترة كافية.

12- استنشق الهواء العليل
افتح نوافذ حجرتك وقل مرحباً للشمس والهواء والاستماع لاصوات الطبيعة من طيور تغرد او هواء يداعب الستائر.. الخ، وتنفس الهواء النقي حتى تتخلص من افكارك السلبية وتستبدلها باخرى ايجابية.