أميركا تمنع وزير الصحة اللبناني القريب من “حزب الله” من دخول أراضيها

0 62

بيروت ـ “السياسة”: مع ارتفاع منسوب القلق من عقوبات أميركية جديدة على المزيد من قيادات “حزب الله” والمتعاطفين معه، وفي خطوة بالغة الدلالات، رفضت الولايات المتحدة الأميركية، إعطاء وزير الصحة اللبناني القريب من “حزب الله” جميل جبق، تأشيرة دخول الى أراضيها، حيث كان من المفترض ان يشارك في مؤتمر لنظرائه الوزراء يقام على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، التي سيشارك فيها رئيس الجمهورية ميشال عون على رأس وفد.
وأكدت مصادر سياسية بارزة لـ”السياسة”، أن “منع واشنطن وزير لبناني من دخول الولايات المتحدة، رسالة قوية للحكومة اللبنانية، بضرورة الخروج عن إملاءات حزب الله، وأن يكون لها القرار الفعلي في البلاد، وإلا فإن الإدارة الأميركية ستكون مجبرة على اتخاذ كل ما من شأنه دفع الحكومة للخروج من عباءة حزب الله وشروطه”، ولم تستبعد أن تفرض واشنطن في مرحلة لاحقة عقوبات إضافية،على مسؤولين رسميين متعاطفين مع الحزب.
وفي سياق غير بعيد، أعلنت ادارة “جمال ترست بنك” أنه على ضوء قرار الخزانة الاميركية بادراج “جمال ترست بنك” ش.م.ل. على قائمة الـSDGT بتاريخ 29 آب 2019، وعلى الرغم من سلامة وضعه المالي المؤكد في تقارير مفوضي المراقبة وامتثاله التام للقواعد والاصول المصرفية المحلية والخارجية، اضطر مجلس الادارة الى اتخاذ القرار بالتصفية الذاتية بالتنسيق الكامل مع مصرف لبنان.
وأكد المصرف مجددا ان ما يعتمده من تدابير ينطلق من حرصه على حقوق المودعين والموظفين، طالبا الامتناع عن نشر أي معلومة تخص هذا الظرف الاستثنائي ولا تكون صادرة على ادارة المصرف.
وكان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قد أعلن في بيان، موافقة مصرف لبنان على طلب “جمال ترست بنك” بالتصفية الذاتية.

You might also like