أنباء أولية عن إعفاء أنقرة من العقوبات

0 16

اسطنبول – كونا: قالت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان امس السبت: إن هناك انباء اولية تشير الى ان تركيا ستكون واحدة من ثماني دول قررت الولايات المتحدة اعفاءها من العقوبات ضد طهران.
وأضافت بكجان خلال لقاء مع مراسلين اقتصاديين في مقر الوزارة بالعاصمة انقرة ان حجم التبادل التجاري بين تركيا وايران بلغ 6. 10 مليار دولار العام الماضي و4. 7 مليار دولار خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الحالي.
وأوضحت أن هذه الارقام تدل على ان العقوبات التي فرضت على ايران في المرحلة الماضية اثرت على قطاعات مختلفة.وأكدت بكجان ان تركيا مضطرة الى مواصلة تجارتها مع جيرانها في المنطقة.
وتابعت: “ننتظر من الولايات المتحدة ان تعفي تركيا من العقوبات في مجال الطاقة فنحن لدينا بالفعل اتفاقية مع ايران في هذا المجال”.
ولفتت الى ان تركيا مجبرة على الدفع لإيران حتى لو لم تأخذ منها شيئا في اطار الاتفاقية ولا يمكنها التراجع.
وذكرت بكجان انه “بما ان تركيا ليس لديها احتياطي من الغاز الطبيعي فإنها مضطرة لضمان حماية شعبها في الشتاء”.واستطردت: “الانباء الاولية تشير الى ان تركيا ستكون واحدة من الدول الثماني المعفية ونحن ننتظر ان يكون الامر بهذا الشكل”، مشيرة الى ان تفاصيل قرار العقوبات الاميركية على ايران ستتضح غدا.
وأعلنت واشنطن اول من امس الجمعة عزمها اعادة العمل بعقوبات نفطية على ايران رفعت بموجب الاتفاق النووي الموقع عام 2015 مع استثناء ثماني دول بشكل موقت من تطبيق تلك العقوبات.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.