السعودية زادت انتاجها بواقع 40 ألف برميل في أبريل

“أوبك” تتوقع ضخ المزيد من النفط في 2016 السعودية زادت انتاجها بواقع 40 ألف برميل في أبريل

لندن – رويترز – توقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول /أوبك/ زيادة امدادات النفط في السوق هذا العام حيث أدى رفع العقوبات التي كانت مفروضة على طهران الى تعزيز انتاج ايران من الخام بما عوض تعطل بعض الامدادات داخل المنظمة والخسائر التي مني بها المنتجون خارجها جراء انهيار الاسعار.
وقالت أوبك في تقرير شهري نشر نقلا عن مصادر ثانوية انها أنتجت 44ر32 مليون برميل يوميا في أبريل بارتفاع قدره 188 ألف برميل يوميا عن مارس.
وفشلت أوبك ومنتجون من خارجها من بينهم روسيا في التوصل الى اتفاق على تثبيت الانتاج في اجتماع عقد في 17 أبريل بهدف الحد من تخمة معروض الخام التي أثرت سلبا على الاسعار.
وبحسب مراجعة أجرتها رويترز لتقارير أوبك السابقة المنشورة على موقعها الالكتروني فان انتاج أبريل هو الاعلى للمنظمة منذ 2008 على الاقل.
ويشير تقرير أوبك الى فائض في المعروض يبلغ 950 ألف برميل يوميا في المتوسط في 2016 اذا ظلت المنظمة تضخ بمعدلات أبريل ارتفاعا من 790 ألف برميل يوميا في تقرير الشهر الماضي.
وأبقت أوبك على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2016 دون تغيير عند 20ر1 مليون برميل يوميا في حين رفعت قليلا توقعاتها للطلب على نفطها في 2016 الى 49ر31 مليون برميل يوميا مقابل 46ر31 في التوقعات السابقة.
وتوقعت المنظمة انخفاض الامدادات من خارجها بواقع 740 ألف برميل يوميا في 2016 مقابل 730 ألف برميل يوميا في التوقعات السابقة.
وأبلغت المملكة العربية السعودية أوبك أنها ضخت 26ر10 مليون برميل يوميا في أبريل نيسان بزيادة 40 ألف برميل يوميا عن مارس.

خام برنت يتراجع الى 47٫6 دولار
سنغافورة – رويتر – انخفضت أسعار النفط نحو واحد بالمئة أمس الجمعة مع ارتفاع الدولار وتحذير روسيا من أن تخمة المعروض العالمي من الخام قد تستمر حتى العام المقبل.
وتعافى الدولار ليصعد 46ر2 بالمئة من أدنى مستوياته في مايو أمام سلة من العملات الرئيسية الاخرى. ويزيد ارتفاع الدولار المقوم به النفط من تكلفة واردات الوقود على الدول التي تستخدم عملات أخرى بما قد يضعف الطلب.
وبحلول الساعة 0650 بتوقيت جرينتش جرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الاجلة عند 66ر47 دولار للبرميل بانخفاض 42 سنتا أو 9ر0 بالمئة عن سعره عند التسوية السابقة.
ونزل خام غرب تكساس الوسيط الامريكي في العقود الاجلة 54 سنتا أو 18ر1 بالمئة ليصل الى 16ر46 دولار للبرميل.
غير أن بعض المحللين قالوا ان تراجع الانتاج وخصوصا في أمريكا الشمالية يحول دون تسجيل الاسعار مزيدا من الانخفاض.
وأظهرت بيانات ادارة معلومات الطاقة الامريكية أن انتاج النفط الخام في الولايات المتحدة تراجع 7ر4 بالمئة عن أعلى مستوياته في 2016 التي سجلها في يناير كانون الثاني ليصل الى 8ر8 مليون برميل يوميا في حين نزل الانتاج 4ر8 بالمئة عن ذروته في 2015.
وفي كندا ظل حجم الانتاج المتوقف من حقول النفط الرملي بسبب حرائق الغابات يتجاوز مليون برميل يوميا حتى يوم الاربعاء الماضي وان كانت بعض الشركات قالت انها تزيد الانتاج بصفة عامة.

النفط الكويتي يرتفع 2.24 دولار ليبلغ 41.51 دولار

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 2.24 دولار في تداولات الخميس ليبلغ 41.51 دولار أميركي مقابل 39.27 دولار للبرميل يوم الاربعاء وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.
وفي الأسواق العالمية ارتفعت أسعار النفط الخام حيث سجل الخام الأمريكي أعلى مستوى له في ستة أشهر بعدما رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2016 إلى 1.2 مليون برميل يوميا.
وارتفع خام برنت 48 سنتا ليبلغ عند التسوية 48.08 دولار للبرميل كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة 47 سنتا ليبلغ عند التسوية 46.70 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر الماضي.

واعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ان سعر سلة خاماتها الـ12 ارتفع بواقع 1.91 دولار ليستقر عند 43.31 دولار للبرميل وذكرت نشرة وكالة انباء (أوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 49.64 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا هي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري.
وكان وزراء نفط (اوبك) أوصوا في ختام اجتماعهم الوزاري بفيينا في الرابع من ديسمبر الماضي الدول الاعضاء بضرورة متابعة تطورات سوق النفط بدقة خلال الاشهر القادمة مع الابقاء على سقف الانتاج الحالي للدول الاعضاء في المنظمة المحدد بثلاثين مليون برميل يوميا.