“أوبك” والمنتجون يعقدون اجتماعات شهرية لمراقبة السوق البرميل الكويتي يتراجع 61 سنتاً إلى 01، 69 دولار

0

فيينا -كونا: قررت لجنة المتابعة الوزارية المشتركة المنبثقة عن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وباقي المنتجين عقد اجتماعات شهرية لمراقبة أوضاع سوق النفط عن كثب بهدف تحسين استقرار السوق. وذكرت أمانة (أوبك) في بيان امس أن اللجنة قررت عقد اجتماعات شهرية في فيينا أو عبر دائرة تلفزيونية مغلقة لتبادل وجهات النظر حول أوضاع سوق النفط والافاق القصيرة والمتوسطة الأجل بالنسبة للسوق. أضاف البيان ان اللجنة استعرضت في اجتماعها الذي عقد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة في سابقة هي الاولى من نوعها التطورات الأخيرة في السوق واطلعت على تقرير اللجنة الفنية المشتركة المعنية بمراقبة مستويات الانتاج ومدى مطابقتها لإعلانات الدول المشاركة في اتفاق التعاون بشأن مستوى الانتاج لشهر يونيو 2018.
وكشفت اللجنة عن أن الدول المشاركة في اتفاق التعاون حققت مستوى مطابقة وصل الى نسبة 121 في المئة في يونيو الماضي مضيفة انها اطلعت ايضا على ظروف السوق ومستويات الإنتاج الفردي للبلدان خلال شهر يوليو الجاري.
وأكدت قناعتها بأن الأداء العام لن ينحرف عن توافق 100 في المئة وهو المستهدف بالقرار الذي تم التوصل إليه في الاجتماع الوزاري الرابع لمنظمة الدول المصدرة للنفط وغير الأعضاء في المنظمة في 23 يونيو الماضي. وتأسست لجنة المتابعة الوزارية المشتركة المنبثقة عن (أوبك) وباقي المنتجين بناء على قرار المؤتمر الوزاري رقم (171) لمنظمة (أوبك) في 30 نوفمبر 2016 ثم إعلان التعاون اللاحق الذي تم تقديمه في الاجتماع المشترك بين منظمة الدول المصدرة للنفط وباقي المنتجين في 10 ديسمبر 2016. ومن خلال الإعلان قررت 11 دولة منتجة من خارج (أوبك) اضافة الى 13 دولة عضوا في المنظمة إجراء تعديلات طوعية على الإنتاج تبلغ حوالي 8، 1 مليون برميل يوميا كجزء من الجهود الرامية إلى تسريع استقرار سوق النفط العالمية. الى ذلك انخفض سعر برميل النفط الكويتي 61 سنتا ليبلغ 01ر69 دولار مقابل 62ر69 دولار للبرميل وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية. اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ان سعر سلة خاماتها تراجع بواقع 40 سنتا ليستقر عند 98ر69 دولار للبرميل عالميا تراجعت أسعارالنفط امس بعد أن أظهرت البيانات الرسمية زيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأميركي ومستويات قياسية مرتفعة لإنتاج الولايات المتحدة. وكانت العقود الآجلة لخام برنت منخفضة 21 سنتا بما يعادل 0.3% إلى 72.69 دولار للبرميل. ونزلت عقود خام غرب تكساس الوسيط سبعة سنتات أو 0.1% لتسجل 68.69 دولار للبرميل. وكانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية قالت إن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام بلغ 11 مليون برميل يوميا للمرة الأولى. وزاد الإنتاج نحو مليون برميل يوميا منذ نوفمبربفضل زيادات سريعة في الحفر الصخري. وقالت ريستاد إنرجي إن من المرجح زيادة الإنتاج أكثر قريبا. تعززت أجواء المراهنة على انخفاض الأسعار بفعل قفزة قوية في مخزونات النفط الخام الأميركية. ارتفعت المخزونات 5.8 مليون برميل الأسبوع الماضي بينما كان من المتوقع انخفاضها 3.6 مليون برميل.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

اثنان + 3 =