“أوميغا-3” يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب

واشنطن- رويترز: ربطت دراسة أميركية بين تناول أحماض “أوميغا-3” الدهنية الموجودة في الاسماك والمكملات الغذائية وخفض خطر الاصابة بأمراض القلب حتى بالنسبة للاشخاص المعرضين لخطر اصابة أكبر لارتفاع مستويات الدهون أو الكوليسترول في الدم.
وتوصي جمعية القلب الاميركية بأكل وجبتين على الاقل أسبوعيا من الاسماك والاهتمام بالمكملات الغذائية التي تحتوي على الاحماض الدهنية “أوميغا-3” اذا لم تكن الاسماك متاحة.
وكانت دراسات سابقة ربطت بين “أوميغا-3” والحد من عدم انتظام ضربات القلب، ومن نسبة الدهون في الدم وانسداد الشرايين والانخفاض الطفيف في ضغط الدم.
وفي الدراسة الجديدة اختبر الباحثون نتائج بحث سابق بشأن نوعين من أحماض “أوميغا-3” هما “ايكوسابنتانويك” و”دوكوساهيكسانويك”، واكتشفوا أن تناول “أوميغا-3” سواء في الغذاء أو ضمن مكملات غذائية ارتبط بخفض الاصابة بأمراض القلب بنسبة 16 في المئة بين من يعانون من ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية، وبنسبة 14 في المئة بين من يعانون من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.
وفي سياق البحث بشأن العلاقة بين أحماض “أوميغا-3” وأمراض القلب حلل الباحثون بيانات 18 تجربة شملت عينة عشوائية من نحو 93 ألف شخص حصلوا على كميات محددة من تلك العناصر الغذائية.
وفي هذه التجارب العشوائية وجد الباحثون أن تناول “أوميغا-3” مرتبط بالحد من أمراض القلب بنسبة ستة في المئة، وان كانت النسبة أقل من أن تشجع على استبعاد عنصر المصادفة.
كما راجعت الدراسة نتائج 17 تجربة منشورة شملت ملاحظة نحو 732 ألف شخص أثناء تناولهم وجباتهم المعتادة على فترات زمنية طويلة. واجمالا ربطت تلك الدراسات بين الاحماض الدهنية في “أوميغا-3” وتراجع بنسبة 18 في المئة في خطر الاصابة بأمراض القلب.

Print Friendly