إدانة لبنانية لدور إيران التخريبي ودعوات لستراتيجية تواجه انحرافها مصادر وزارية أكدت لـ "السياسة" مشاركة بيروت في قمة مكة الطارئة

0 102

بيروت ـ “السياسة”:

في ظل تسارع التطورات السياسية والعسكرية في منطقة الخليج، أكدت أوساط وزارية لبنانية بارزة لـ “السياسة”، أن “دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لعقد قمتين عربية وخليجية طارئتين في مكة المكرمة، خطوة في غاية الأهمية لتوفير أكبر وأوسع دعم مع المملكة في مواجهة محاولات زعزعة الاستقرار في الخليج”.
وشددت الأوساط على أن “لبنان يؤكد تضامنه الكامل مع السعودية والدول الخليجية ضد محاولات زعزعة أمنها واستقرارها”، معتبرة أن “القمتين ضروريتان في هذه الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة، على وقع تصاعد التوتر الأميركي – الإيراني الذي لا يزال مفتوحاً على شتى الاحتمالات”.
وأكدت أنه “من الطبيعي أن يشارك لبنان في القمة العربية، بالنظر إلى خطورة ما يجري والذي يستوجب أوسع تضامن عربي حيال المحاولات الرامية إلى تهديد الأمن العربي، باستهداف مراكز نفطية في المملكة والسفن في المياه الإقليمية الخليجية”.
واعتبر الوزير السابق اللواء أشرف ريفي في حديث لـ “السياسة”، أن “تطورات الخليج تعني الدول الخليجية أولاً والعرب ثانياً، وكان من الطبيعي أن توجه الدعوة لعقد قمتين، عربية وخليجية”، مشيراً إلى أنه
“إذا اضطر الأمر فلتكن هناك قمة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، رفضاً للممارسات الإيرانية”.
وقال: إن “إيران أساءت للعلاقات الإسلامية – الإسلامية، وكذلك أساءت لعلاقات حسن الجوار، فهي دمرت بغداد وضربت النسيج العراقي وذهبت إلى دمشق وضربت كذلك النسيج السوري، وتدخلت في صنعاء فلم يسلم النسيج اليمني، وفي لبنان وللأسف أنشأت دويلة أضرت بالعلاقات اللبنانية اللبنانية”.
وأشار إلى أن “أموال إيران تصرف على أدوات تخريبية في لبنان وسورية والعراق واليمن”.
من جهته، أشار القيادي في “تيار المستقبل” مصطفى علوش إلى أن “السعودية تحاول من خلال القمة العربية والقمة الخليجية، إعادة توحيد الصفوف وتوضيح موقفها والدول الخليجية من الوضع القائم، وفي الوقت نفسه تحشيد أكبر دعم لحماية دول الخليج، ما قد يشكل رادعاً لإيران أمام أي مغامرة جديدة قد تقوم بها في المنطقة”.
بدوره، اعتبر النائب السابق فارس سعيد أن “دعوة خادم الحرمين العرب ومجلس التعاون الخليجي الى قمتين مهمة لانها سترسم التوجهات العامة للمنطقة”، مشيراً إلى أننا “على قاب قوسين من تحوّل كبير قد يبدّل موازين القوى”.

You might also like