إرشادات لمذاكرة جيدة تحقق النجاح

المذاكرة الجيدة نتائجها ممتازة

هذه بعض النصائح الموجزة والسريعة التي تعين على مذاكرة جيدة تحقق لكم اعزائي الطلبة والطالبات نجاحا باهرا وتفوقا وامتيازا بإذن الله تعالى:
1- ابدأ المذاكرة باسم الله وبرغبة وعزيمة موصولة بحسن الظن بالله لتوفيقك وتحقيق طموحاتك.
2- ضع جدولا للمذاكرة اليومية وتأكد من ان كتبك ودفاترك مكتملة ومكتبك مرتب، وابتعد عن كل شيء يشغلك عن المذاكرة، واطرد كل هواجس النفس ووساوس الشيطان بذكر الله وقراءة آيات من القرآن اذا احسست بشيء من ذلك.
3- امنح وقتا اكبر للمواد التي ترى انها صعبة، واستخدم القلم الملون وغيره لكتابة الملاحظات وتسجيلها، واجعل هدفك اتقان ما تذاكره اتقانا خالصا، عملا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه” رواه الطبراني.
4- هناك مراحل للمذاكرة الجيدة التي تقودك بإذن الله الى النجاح والتفوق منها:
أ- القراءة الاجمالية للدرس قراءة سريعة للالمام بمحتوياته ثم تقسيم الدرس الى عناوين كبيرة رئيسية، وتقسيم كل عنوان رئيسي الى عناوين اصغر واصغر لتكوين صورة اجمالية عن الدرس وتحقيق نظرية الترابط الذهني مع الاهتمام بالرسوم التوضيحية والمخططات والجداول ومحاولة الاجابة عن الاسئلة المباشرة حول الدرس.
ب- احفظ النقاط الرئيسية للدرس وكرر قراءتها حتى تثبت في ذهنك، ثم ضع اسئلة تلخص اجزاء الدرس واجب عنها شفهيا، ولا تذاكر وانت مرهق، وخذ قسطا من الراحة، والتمرينات الرياضية لبضع دقائق فقط.
ج- التسميع هو الوسيلة القوية لتثبيت المعلومات، فالطالب الذي يذاكر من دون تسميع ذاتي ينسى بسرعة، وهناك التسميع التحريري بكتابة النقاط الرئيسة والقوانين والقواعد والرسوم التوضيحية، وهناك التسميع الشفوي في صورة مناقشة وكأنك تشرح الدرس للآخرين.
د- المراجعة: لا تحاول مراجعة الدروس دفعة واحدة وانما على مراحل متتابعة، ثم الاجابة عن اسئلة الدرس الشاملة.
هـ- وفقكم الله وسدد على دروب التفوق والامتياز خطاكم.