إسرائيل تعلن خطة لبناء 2500 وحدة سكنية استيطانية في الضفة الغربية

0 4

القدس – وكالات: أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي افيغدور ليبرمان أمس، أنه سيطلب من لجنة تخطيط الموافقة على بناء 2500 وحدة سكنية في 30 مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة.
وقال ليبرلمان في بيان، إن “الوحدات الـ2500 الجديدة التي سنوافق عليها في لجنة التخطيط الأسبوع المقبل، تتعلق بالبناء الفوري في العام 2018″، مضيفاً إنه سيسعى أيضاً للحصول على موافقة اللجنة على بناء 1400 وحدة سكنية استيطانية اخرى في مرحلة لاحقة.
وأضاف “نحن ملتزمون المضي قدماً في البناء في يهودا والسامرة (الضفة الغربية المحتلة) ونلتزم بوعدنا”.
وأوضح “في الأشهر المقبلة سنعرض الموافقة على بناء آلاف اخرى من الوحدات السكنية”.
في سياق متصل، نددت السلطة الفلسطينية بالخطة الإسرائيلية، معتبرة انها تشكل “عدواناً جديداً” على الفلسطينيين.
ودعا المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية يوسف المحمود المجتمع الدولي إلى “فرض وتطبيق القوانين التي يصدرها والدفاع عنها أمام الاستهتار والاستخفاف الاستعماري المتجدد”. وأشار إلى أن “القوانين والقرارات الدولية تنص على أن خطوات الاحتلال الإسرائيلي في ارضنا المحتلة منذ العام 1967 باطلة ولاغية”.
من ناحية ثانية، أعلن وزير المخابرات الإسرائيلي إسرائيل كاتس أول من أمس، أن إسرائيل تضغط على إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، للاعتراف بسيادتها على هضبة الجولان المحتلة، متوقعاً موافقة الولايات المتحدة على ذلك خلال شهور.
ووصف الإقرار بسيطرة إسرائيل على الجولان القائمة منذ 51 عاماً باعتباره الاقتراح الذي “يتصدر جدول الأعمال” حالياً في المحادثات الديبلوماسية مع الولايات المتحدة.
وأشار إلى أن المقترح الخاص بالجولان يمثل جزءاً محتملاً من نهج لإدارة ترامب يقوم على مواجهة ما ينظر إليه على أنه توسع إقليمي وعدوان من جانب إيران.
وقال “هذا هو الوقت المثالي للإقدام على مثل هذه الخطوة، الرد الأشد إيلاماً الذي يمكن توجيهه للإيرانيين هو الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، ببيان أميركي، إعلان رئاسي، منصوص عليه (في القانون)”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.