إسرائيل تغلق معبر بيت حانون الحدودي مع غزة مشروع التهدئة يثير توتراً شديداً بين السلطة الفلسطينية ومصر

0

القدس – وكالات: أغلقت إسرائيل، أمس، معبر بيت حانون “إيريز”، وهو الوحيد المخصص للأشخاص، سامحة بمرور الحالات الإنسانية فقط، وذلك على خلفية وقوع مواجهات وتظاهرات عند الحدود مع قطاع غزة.
وأكدت متحدثة باسم وحدة تنسيق أعمال الحكومة في وزارة الدفاع الإسرائيلية أنه “تم إغلاقه”، من دون أن توضح إلى متى سيستمر إغلاق المعبر.
من جهته، أكد مكتب الشؤون المدنية في غزة أن المعبر أغلق إلا أمام الحالات الطبية والفلسطينيين الساعين للعودة إلى القطاع.
من ناحية ثانية، ذكرت حركة “حماس” في بيان، ليل أول من أمس، أن مخرجات المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية “لن يكتب لها النجاح لأنها تفتقد للتوافق”.
في سياق آخر، كشفت مصادر فلسطينية أمس، أن العلاقات بين السلطة الفلسطينية ومصر تشهد “توتراً شديداً” في ضوء رفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس تفاهمات التهدئة المحتملة بين “حماس” وإسرائيل، التي توقع مصدر أمني مصري إعلانها بعد عيد الأضحى المبارك.
وقالت إن عباس يتشدد في ما يتعلق بالمصالحة وبشروطه المتمثلة في تسليم “حماس” قطاع غزة كاملاً ودفعة واحدة للسلطة، فوق الأرض وتحتها، مضيفة إنه يشترط أن يوقع على اتفاق التهدئة وفد يمثل منظمة التحرير برئاسة عضو لجنتها التنفيذية عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح “عزام الأحمد، على غرار توقيع اتفاق التهدئة العام 2014، فيما ترفض “حماس” رئاسة الأحمد للوفد، كما ترفض تسليم القطاع تحت الأرض، وتبدي مرونة كبيرة في التسليم فوق الأرض فقط.
في سياق متصل، قالت المصادر الفلسطينية للصحيفة إن معظم الفصائل الموجودة في القاهرة حالياً وافقت على التهدئة المحتملة، باستثناء “الجبهة الشعبية”. وكشفت أن وفد “الشعبية” إلى القاهرة أبلغ مسؤولي الاستخبارات المصرية، خلال لقاء ثنائي ليل أول من أمس، رفضها التهدئة، وأكد أن “الأولوية يجب أن تكون للمصالحة قبل التهدئة”.
على صعيد آخر، اقتحم عشرات المستوطنين أمس، المسجد الأقصى بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.
كما اقتحم مستوطنون أمس، أرضاً زراعية في قرية رأس كركر غرب رام الله، فيما أصيب فلسطيني وإثنين من أطفاله في هجوم مستوطنين على سيارته جنوب نابلس.
وفي الخليل، دهمت قوات الاحتلال أمس، أحياء عدة في المدينة، وفي قلقيلية، شمال الضفة الغربية، أصيبت المتضامنة النرويجية كريستين (43 عاماً) بعيار معدني مغلف بالمطاط في البطن، والعشرات بحالات اختناق، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

13 − 7 =