أكد لـ"السياسة" نسبة الإنجاز حتى الآن بلغت 70٪

إسماعيل لـ “السياسة”: التشغيل التجاري لخط الغاز الخامس في الأحمدي يوليو 2019 أكد لـ"السياسة" نسبة الإنجاز حتى الآن بلغت 70٪

خط الغاز الخامس في بداية الأعمال الإنشائية

المشروع يستهدف معالجة 800 قدم مكعبة من الغاز يومياً قادمة من “نفط الكويت”

كتب – عبدالله عثمان:
كشف مدير دائرة “المشاريع 2″ في شركة البترول الوطنية خليل اسماعيل عن موعد بدء التشغيل التجاري لمشروع خط الغاز الخامس في مصفاة ميناء الاحمدي وذلك في مطلع يوليو 2019، موضحا ان الكلفة الاجمالية للمشروع تقدر بـ433 مليون دينار (ما يقارب 1.4 مليار دولار).
واضاف اسماعيل في تصريحات لـ”السياسة” امس، ان نسبة الانجاز التي تم تحققيها في تنفيذ المشروع بلغت 70% حتى الآن، مشيرا الى ان المشروع يهدف لمعالجة 800 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا قادمة من شركة نفط الكويت.
ولفت الى ان التشغيل التجريبي للمشروع سيبدأ في ابريل 2019 على ان يستمر لمدة 3 اشهر يتم فيها ضخ الغاز في انابيب الخط والتدقيق العملي على جاهزية كافة الخطوط والمعدات، وستكون عمليات الضخ للغاز بشكل تدريجي بدءا من 100 مليون قدم مكعبة ترتفع تدريجيا للوصول الى 800 مليون قدم مكعبة في موعد التشغيل التجاري.
واشار اسماعيل الى ان الهدف من تنفيذ المشروع “ربحي” بالدرجة الاولى ويعمل على تحقيق ربحية وقيمة مضافة لكميات الغاز القادمة من شركة نفط الكويت (غاز مصاحب)، موضحا ان خط الغاز الخامس يعمل على معالجة تلك الكميات من الغاز لاستخراج غازات البروبان والبيوتان للتصدير الى الخارج او لاستخدام الغاز في صناعة البتروكيمايات في شركة (ايكويت) وهما انواع الغاز الاكثر ربحية.
وقال: ان مشروع خط الغاز الخامس يعتبر ثاني أكبر مشاريع “البترول الوطنية” بعد مشروع “الوقود البيئي”، ويتضمن نطاق عمله بناء وحدات جديدة في مصفاة ميناء الأحمدي لإنتاج غازات ذات جودة عالية لتلبية الاحتياجات المحلية كوقود الغاز الخفيف (الميثان) المطلوب لمحطات توليد الكهرباء وغاز البروبان والبيوتان المطلوبين للاستخدام المنزلي، وكذلك تلبية احتياجات الأسواق العالمية في ضوء خطط مؤسسة البترول الكويتية لتطوير استكشافات الغاز الجديدة بحقول النفط والغاز ولاستيعاب ومعالجة الزيادة المستقبلية المتوقعة في إنتاج الغاز.
وكانت شركة البترول الوطنية وقعت عقود مشروع خط الغاز الخامس بقيمة 433 مليون دينار مع شركة شركة تيكنيكاس ريوندس في شهر مايو 2015 وبمدة التنفيذ تستغرق 4 سنوات وتبلغ قيمة التكلفة التعاقدية الإلزامية للمشروع 375 مليون دينار بالاضافة الى كلفة مستشار تنفيذ المشروع وفرق العمل للمشروع.
يشار الى أن الطاقة الإنتاجية لخطوط الغاز 1 و2 و3 في مصفاة الأحمدي تصل إلى 900 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا، اضافة الى 800 مليون قدم مكعبة من الغاز في خط الغاز الرابع ومثلها لخط الغاز الخامس لترتفع الطاقة الإنتاجية الكلية للشركة إلى 2.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا.