إشادة نقدية بعرض “صدى الصمت” في “القاهرة للمسرح التجريبي”

0

أشاد ثلاثة من أبرز النقاد العرب المسرحيين بعرض مسرحية “صدى الصمت” لفرقة المسرح الكويتي، التي تمثل الكويت في مهرجان “القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي” المقام حاليا في العاصمة المصرية، حيث قال الناقد اللبناني عبيدو باشا عن المسرحية: عمل جميل يقوم على فكرة التغريب بالتغريب والعبث تعبيراً عن تقطع الأواصر، وكشف اللعبة أمام الجمهور بدون دعوة إلى المشاركة باللعبة. أما الأبرز في العرض فهي لحظات اللعب على الغروتيسك أو تضخيم الأداء، بحضور قائد اللعبة على المنصة “الدراماتورج”، وموسيقى حية من المؤثرات المشغولة بهواء العرض، وإخراج يقوم على التداخل بين المشاهد وإعادة بعضها. كما هناك الكثير من بريشت والكثير من آرابال ويونسكو.
من جانبه قال الناقد المسرحي التونسي الدكتور محمد الميموني بأننا أمام تجربة مسرحية اضافية في رصيد المسرح العربي، ولعل فوز “صدى الصمت” بجائزة القاسمي لأفضل عرض في مهرجان المسرح العربي هو خير دليل على مكانتها وقيمتها الفنية والاحترافية العالية في التعامل مع المسرح شكلا ومضمونا مما يرسخ مكانة وقيمة المسرح في دولة الكويت وأيضا فرقة المسرح الكويتي، التي باتت بعروضها خير سفير للمسرح في الكويت.
بدوره قال الناقد البحريني الدكتور يوسف حمدان بأن المسرحية تمثل احدى الاضافات المتميزة في رصيد المسرح الخليجي، واشاد في كلمته باللغة المسرحية التي يمتلكها الفنان فيصل العميري ووصفه بأنه أحد الرهانات المسرحية العربية كمخرج وكممثل. كما قال الدكتور حمدان أن “صدى الصمت” تمثل حالة مسرحية ابداعية تمتاز بالاحترافية العالية التي تذهب بعيدا بطروحاتها ومضامينها. وكانت مسرحية “صدى الصمت” قد عرضت في المسرح القومي بصالة سميحة أيوب بالقاهرة ضمن عروض مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي، الذي تتواصل عروضه في الفترة بين 10و20 سبتمبر الجاري.

نجوم عرض الكويت في القاهرة

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

تسعة عشر + ثلاثة =