إصابات المواطنين تُربك “العودة” الحظر الجزئي من "7م إلى 5 ص" وإلغاء عزل حولي والنقرة وخيطان

0 297

وزير الصحة: نعمل بشعار “تعاون… تفاؤل… لا تهاون” ولا نريد الوصول إلى مرحلة يتحكم بنا الوباء

نحن في مفترق طرق والفيروس ينتقل بشكل غير مسبوق و”ما نبي زمام الأمور يفلت من أيدينا”

توقعات بتشديد الحظر في المنقف والفحيحيل وسعد العبدالله والعارضية وجابر الأحمد وأم الهيمان

المزرم: المجلس كلَّف الوزراء تقديم كل الخدمات إلى المواطنين والمقيمين مع استمرار وقف العمل

كتب – خالد الهاجري:

هبّت الرياح بما لا تشتهيه السفن، واضطر مجلس الوزراء أمام تزايد معدلات الاصابة بفيروس كورونا بين المواطنين إلى إعلان الاستمرار في العمل بمقتضيات المرحلة الأولى للعودة التدريجية الى الحياة الطبيعية إلى حين تحقيق المعدلات والنتائج والمؤشرات التي تسمح بالانتقال الى المرحلة الثانية من الخطة، على ان تقوم وزارة الصحة بإعادة تقييم المعدلات والمؤشرات وموافاته بتقريرها في هذا الشأن في الاسبوع المقبل لاتخاذ القرار المناسب. (راجع ص 3)
وقرر المجلس -خلال الاجتماع الذي عقده امس- تعديل مواعيد الحظر الجزئي المطبق في عموم البلاد ليكون من السابعة مساء وحتى الخامسة صباحا، وذلك اعتبارا من الاحد 21 الجاري، والغاء العزل التام عن مناطق حولي والنقرة وميدان حولي والقطع المعزولة من منطقة خيطان، اعتبارا من الخامسة من صباح الاحد المقبل، بناء على افادة وزير الصحة بشأن تحسن المؤشرات الطبية، والسماح بسفر المواطنين خارج البلاد عن طريق الجو مع تكليف وزير الداخلية والجهات ذات الصلة تنفيذ القرار.
من جهته، عبر وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح عن أسفه لتزايد معدلات الاصابة بالفيروس بين المواطنين خلال المرحلة الماضية، وقال في كلمته خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد عبر تقنية الفيديو عقب اجتماع مجلس الوزراء: “للأسف الكثير من الاصابات سُجلت بين المواطنين بسبب عدم الالتزام بالتدابير الصحية الوقائية وبينها التباعد الاجتماعي ووضع الكمامة وغسل الايدي”، مؤكدا ان الكثير من هذه الاصابات كانت لمواطنين لم يخرجوا من بيوتهم.
واضاف: “أؤكد على ما قاله سمو رئيس الوزراء، نحن في مفترق طرق، والفيروس ينتقل بشكل غير مسبوق، ما نبي زمام الامور يفلت من ايدينا، لا نزال نتحكم بالأمور ولا نريد الوصول الى مرحلة يتحكم الوباء بنا، ونعمل بشعار “تعاون، تفاؤل، لا تهاون”، ولهذا ارتأى مجلس الوزراء استمرار المرحلة الاولى مع اعادة تقييم الموقف بشكل دوري.
واشار الى ان مقياس انتقال العدوى التكاثري (Reproduction) بلغ (1.07)، وهو معدل عال دفع الى استمرار المرحلة الاولى، لافتا الى انه في حال انخفاض الرقم ستصبح الامور مهيأة للانتقال الى المرحلة التالية.
وردا على سؤال بشأن التجارب التي تجرى في بريطانيا على استخدام دواء “ديكساميثاذون”، قال الوزير: ان الدواء ليس جديدا اذ يستخدم في العناية المركزة والتخدير، لافتا الى ان التجارب المشار اليها لم تتوصل بعد الى تحديد الجرعة ولا الوقت المناسب للاستخدام.
بدوره، قال رئيس مركز التواصل الحكومي المتحدث باسم الحكومة طارق المزرم خلال المؤتمر: إن المجلس قرر العمل بالمرحلة الأولى من خطة العودة لحين تحقيق المعدلات والنتائج والمؤشرات التي تسمح بالانتقال إلى “الثانية”.
وردا على سؤال لـ”السياسة” بشأن الدوام في القطاع الحكومي، قال المزرم: إن مجلس الوزراء كلف الوزراء -كل في مجال اختصاصه- بتقديم كل الخدمات الى المواطنين والمقيمين مع استمرار وقف العمل بالقطاع.
في الاطار نفسه، اكدت مصادر مطلعة ان تمديد العمل بالمرحلة الاولى ضمن خطة العودة التدريجية يعني تأجيل فتح الحدائق والمتنزهات والمجمعات التجارية.
وتوقعت المصادر تشديد الحظر والتدقيق خلال فترة الحظر على مناطق: المنقف والفحيحيل وسعد العبدالله والعارضية وجابر الاحمد وعلي صباح السالم.

You might also like