إضافة الخضراوات إلى الأرز تُحد من زيادة السكر في الدم

0

كتب – محمد الفودري:

أعد أستاذ قسم الغذاء والتغذية في كلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت الدكتور احمد اللافي دراسة عن مستوى سكر الدم بعد الأكل ودرجة الشبع لأربعة أنواع وجبات أرز كويتية، خلصت إلى أن إضافة الخضراوات والعدس إلى الأرز الأبيض، ينتج عنها وجبة يكون تأثيرها منخفض على نسبة السكر في الدم وتزيد من مستوى الشبع، وقد تكون النتائج التي تم جمعها من هذه الورقة مفيدة في مساعدة الناس على خفض مستويات السكر في الدم وزيادة شبعهم بعد تناول وجبات الأرز بإضافة الخضراوات والبقوليات المختلفة.
وذكر اللافي أن الهدف من هذه الدراسة هو قياس ومقارنة مستوى سكر الدم ودرجة الشبع لوجبات كويتية تحتوي على أربع أنواع أرز مختلفة “أبيض، أسمر، أبيض مع عدس وأبيض مع خضراوات”.
وأشار إلى أنه تم تسجيل تسع طالبات أصحاء لهذه الدراسة، متوسط العمر 21 (الانحراف المعياري 1.4) سنة، وتم تقديم وجبات مختلفة من وجبات الأرز العربية (الأرز الأبيض والأسمر والأرز مع الخضار المختلطة وأرز العدس) تحتوي كل منها على كوبين من الأرز المطبوخ و60 غراماً من صدور الدجاج.
وأظهرت النتائج أن إضافة الخضراوات والعدس إلى الأرز الأبيض زاد بشكل ملحوظ من الشبع (p 0.05) وكان للأرز الأسمر أبطأ تأثير على مستوى السكر في الدم يليه الأرز الأبيض مع الخضراوات ثم الأرز الأبيض مع العدس على التوالي (P 0.05).

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

أربعة × 1 =