إعادة طرح محطة العبدلية للطاقة الشمسية لإنتاج 250 ميغاوات هيئة الشراكة تستوفي إجراءاتها القانونية و"الكهرباء" طلبت تقنية ألواح شمسية جديدة

0

كتب- محمد غانم :

تعكف حاليا الهيئة العامة للشراكة بين القطاع الخاص والعام على اعادة طرح مشروع محطة العبدلية للطاقة الشمسية لانتاج 250 ميغاوات، وذلك لاستيفاء بعض المتطلبات القانونية. وقال مصدر مطلع لـ”السياسة”: إن وزارة الكهرباء والماء طلبت من الهيئة اعتماد تقنية ألواح شمسية جديدة لمشروع محطة العبدلية وتنفيذ المشروع بتقنية BV بدلاً من التقنية القديمة ISCC، مضيفا ان التقنية الجديدة التي طلبت وزارة الكهرباء اعتمادها ربما يكون لها مزايا عدة، حيث ثبت ان ألواحها تنتج كميات مناسبة من الطاقة الكهربائية مقارنة بالتقنية التي كان سينفذ بها المشروع.
وأوضح أنه وفقا لخطة إنشاء المحطات المعتمدة في الهيئة ووزارة الكهرباء والماء فإن التاريخ المستهدف لتوقيع عقد المحطة خلال عام 2019 والسنة المستهدفة للبدء بتشغيلها خلال الربع الاول من عام 2022.
من جهة اخرى، اعلن الجهاز المركزي للمناقصات العامة عن طرح وزارة الكهرباء والماء مناقصة انشاء وانجاز وصيانة خطي مياه عذبة قطر 1600 مم من مجمع توزيع مياه ميناء عبدالله الى مجمع غرب الفنيطيس وخط مياه قليل الملوحة قطر 1200 مم من مجمع مياه ميناء عبدالله الى مجمع الزور.
وقال الجهاز: إن المناقصة سيتم طرحها على 15 شركة مؤهلة بعد 30 يوما من اليوم الاحد على ان يحق لكل ذي مصلحة لم يرد اسمه ضمن كشف الشركات المؤهلة التظلم امام المجلس من قرار الاستبعاد او عدم ادراجه مدة شهر من نشر الاعلان في الجريدة الرسمية بعد سداد الرسم المحدد.
وفي اتجاه مغاير، كشفت الخطة الانمائية لمشاريع وزارة الكهرباء والماء عن 40 مشروعا تنفذها الوزارة حاليا بنسب مختلفة، ابرزها تحويل محطة التوربينات الغازية بالزور الجنوبية الى النظام المزدوج لزيادة طاقتها الانتاجية بمقدار 500 ميغاوات – المرحلة الاولى والثانية والذي بلغت نسبة الانجاز فيه 3% بالاضافة الى توريد وتركيب وتشغيل وصيانة وحدات توربينات غازية مع توربينة بخارية بمحطة الصبية للقوى الكهربائية وتقطير المياه والذي بلغت نسبة الانجاز فيه 71% علاوة على عدد من مشاريع تقوية شبكة النقل الكهربائية للضغط العالي وايصال المياه الى مواقع الاسكان الجديدة وانارة الشوارع وانشاء محطات ضخ بمجمعات المياه وخطوط رئيسية لنقل وتوزيع المياه.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

5 × أربعة =