إعصار “ميكونو” يهدد سلطنة عمان وطوارئ في دبي والسعودية تحول إلى الدرجة الأولى وأغرق سفناً وخلّف عشرات المفقودين وأحال سقطرى اليمنية لمنطقة منكوبة

0 3

عواصم – وكالات: اجتاح إعصار نهر ميكونو المداري، مساء أول من أمس، جزيرة سقطرى اليمنية، وسط حالة تأهب قصوى، وإعلان غرق سفن وفقدان عشرات الأشخاص في معلومات أولية.
وأعلنت اللجنة العليا للإغاثة في اليمن، أمس، جزيرة سقطرى محافظة منكوبة، وطالب وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح، منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن والمنظمات الدولية ذات العلاقة بالشؤون الإنسانية والكوارث، بإعداد خطط للتدخل السريع لإنقاذ محافظة سقطرى، وإعداد خطة طوارئ لبقية المحافظات، من الاعصار الذي تسبب في فقدان 17 شخصاً وغرق سفينتين، ونزوح المئات من أهالي الجزيرة عن منازلهم إلى مواقع أكثر أماناً.
وأكدت مصادر محلية استمرار عمليات الإجلاء لأهالي مدينة حديبو في سقطرى نتيجة الفيضانات، مشيرة إلى تواصل الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة مصحوبة بفيضانات وارتفاع مد البحر.
من جانبها، أشارت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، إلى تحول “ميكونو” إلى إعصار من الدرجة الأولى.
وقال الناطق الرسمي للهيئة حسين القحطاني إن آخر التحديثات هو تحول الحالة إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى داخل بحر العرب.
وأوضحت عمليات الطوارئ أن العاصفة تحركت باتجاه شمال غرب بسرعة 12 كلم في الساعة، حيث تم تحديد مركز العاصفة ومرورها شرق أرخبيل سقطرى، وتتمركز حالياً جنوب غرب بحر العرب متجهة إلى سواحل محافظة المهرة ومحافظة ظفار العمانية.
في غضون ذلك، دعت الهيئة العامة للطيران المدني العمانية، أمس، المواطنين العمانيين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر، بينما قررت المديرية العامة للخدمات الصحية في محافظة ظفار، إخلاء مستشفى السلطان قابوس من المرضى ومرضى الغسيل الكلوي جواً بالتعاون مع سلاح الجو السلطاني العماني، كما سيتم نقل الحالات المرضية المستقرة وحالات الولادة الى مستشفى القوات المسلحة بصلالة، فيما سيتم استقبال الحالات الطارئة في مركز طب وجراحة القلب بصلالة بسبب العاصفة المدارية.
وتم أمس، إخلاء المواطنين والمقيمين من جزر الحلانيات إلى مناطق آمنة، حيث نفذ سلاح الجو السلطاني العماني عدة طلعات بالطائرات التابعة للسلاح، وذلك تفادياً للتأثيرات المحتملة من جراء العاصفة المدارية “ميكونو”.
من جانبها، أعلنت إدارة ميناء صلالة بسلطنة عمان تفعيل خطة الطوارئ منذ أول من أمس، موضحة إبلاغ الخطوط الملاحية بآخر المستجدات للعاصفة، ونقل جميع السفن المتواجدة في الميناء الى مواقع آمنة، واتخاذ التدابير اللازمة والضرورية من قبل أصحاب هذه السفن، إضافة إلى نقل الحاويات الخطرة الى أماكن آمنة.بدورها، توقعت بلدية دبي أن يؤثر إعصار “مكونو” على مدينة دبي اعتباراً من مساء أمس وحتى الأحد القادم.
وذكرت في موقعها على “إنستغرام”، إن التوقعات المسبقة لبيانات منظومة الإنذار المبكر للتقلبات الجوية، توضح بدء التقلبات الجوية مساء اليوم الجمعة بظهور السحب الرعدية الممطرة ونشاط الرياح الجنوبية الشرقية، وقد تصل سرعات الرياح إلى نحو 50 كلم/‏الساعة مصحوبة بهطول الأمطار على سلطنة عُمان وعلى مناطق الإمارات من الحدود مع عُمان.
ويستمر التأثير إلى غدٍ السبت مع زيادة الأمطار، وينحصر بالكامل يوم الأحد القادم، بحسب ما ذكرت بلدية دبي.
ودعت المهندسة إيمان الفلاسي، رئيس قسم المسح الجوي الجيوديسي والبحري، في دبي إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر لمستخدمي الطرق السريعة ومرتادي البحر.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.