إعلان خلو مقعدي الطبطبائي والحربش واجب

0 6

كتب ـ ناجح بلال:

أكد الخبير الدستوري الدكتور محمد الفيلي أن حكم محكمة التمييز المتعلق بقضية دخول المجلس الصادر أمس أصبح نهائيا وواجب النفاذ
وقال د.الفيلي في تصريح إلى ” السياسة “: إن الحكم بحبس النائبين د. وليد الطبطبائي ود. جمعان الحربش يحتم على مجلس الأمة إصدار قرار بإخلاء مقعديهما. واستبعد د.الفيلي أن يكون قرار المجلس بعدم خلو المقعدين لانها ستكون سابقة لم تحدث من قبل خاصة واننا بصدد جناية وتم الحكم فيها بصورتها النهائية. وأشار إلى أن الإجراءات المفترض اتخاذها، من قبل مجلس الأمة، خلال الفترة المقبلة تتضمن انعقاد اللجنة التشريعية خلال الأيام المقبلة لإصدار تقريرها المتضمن توصية باسقاط العضوية عن النائبين الحربش، والطبطبائي، وذلك بعد إدانتهما في قضية جنائية، على أن يصوت مجلس الأمة على تقرير اللجنة التشريعية، في دور الانعقاد المقبل.

وزير العدل: الحكومة تلتزم بأحكام القضاء

أكد وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية الكويتي المستشار الدكتور فهد العفاسي احترام الحكومة للقضاء والتزامها بأحكامه وعلى دوره في إرساء قواعد العدالة، مشيرا إلى أنها ستتعامل مع حكم محكمة التمييز الصادر أمس واثاره وفقا لاحكام الدستور والقانون.
وأضاف الوزير العفاسي لوكالة الانباء الكويتية “كونا” أن ذلك يأتي “التزاما بأحكام الدستور وتحقيقه للعدالة وثقتنا في السلطة القضائية ممثلة في محكمة التمييز التي أسدلت الستار في حكمها الصادر أمس في القضية رقم 1540-2017 “.

الحركة التقدمية: طيّ صفحة الأزمة السياسية وتحقيق الانفراج بعفو شامل

أصدرت الحركة التقدمية الكويتية بياناً، أكدت فيه أنه بغض النظر عن تفاصيل حكم محكمة التمييز في قضية دخول المجلس، التي كانت جزءاً من مظاهر الأزمة السياسية المحتدمة في البلاد في العام 2011 والأعوام التي تلته، فإن الكويت اليوم، خصوصاً في ظل الأوضاع الإقليمية غير المستقرة، هي أحوج ما تكون إلى طيّ صفحة تلك الأزمة السياسية الممتدة وتداعياتها المتواصلة، وفتح الطريق أمام تحقيق حالة انفراج سياسي.
وقالت الحركة: إنها سبق أن أعلنت في مواقف سابقة أهمية إصدار قانون للعفو الشامل عن قضايا الرأي والتجمعات، وإطلاق الحريات العامة وإلغاء القوانين والاجراءات الاستثنائية المقيدة لها، بما فيها قرارات إسقاط وسحب وفَقْد الجنسية الكويتية عن عدد من المواطنين لأسباب سياسية، وإعادة النظر في مرسوم قانون الصوت الواحد المجزوء الذي كان جزءاً من أسباب هذه الأزمة وأدى إلى المزيد من إفساد العمليتين الانتخابية والنيابية، بحيث ينفتح الأفق لتوفير مناخ سياسي سليم يوقف الدوران المرهق في الحلقة المفرغة للأزمة السياسية.

سقوط استئناف الطبطبائي

أكدت مصادر قانونية لـ” السياسة ” أن استئناف النائب د. وليد الطبطبائي بشأن الحكم الصادر بحبسه سبع سنوات لمواقعة فتاة سوف يسقط في حال عدم تسليم نفسه ومثوله امام المحكمة في الجلسة المحددة لذلك في شهر نوفمبر المقبل.

إلغاء وقف النفاذ

أكدت مصادر “قانونية “بشأن المتهمين المدانين بالحبس وصادر بحقهم احكام اخرى نهائية بحبسهم مع الشغل ووقف النفاذ سيتم تنفيذ العقوبة الموقوف تنفيذها فورا بعد الانتهاء من تنفيذ العقوبة الحالية.

محامون بريطانيون يتابعون

اثناء النطق بالحكم تواجد وفد من نقابة المحامين “البريطانية” لمراقبة ومتابعة سير القضية، كما تواجد رجال الحراسة الأمنية ورجال القوات الخاصة في قصر العدل منذ ساعات الصباح الأولى لتأمين القاعة وتفادي الأحداث السلبية بعد النطق بالحكم.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.