إلزام “التأمينات” بإحالة مواطن يرعى معاقاً الى التقاعد

0 97

كتب – جابر الحمود:

ألزمت محكمة الاستئناف، المؤسسة العامة للتأمينات والادارة العامة للاطفاء باحالة مواطن الى التقاعد بوصفه مكلفا برعاية معاق، مع استحقاقه للمعاش التقاعدي بنسبة 100 %.
وكان دفاع المواطن المحامي علي العلي، طالب في الدعوى بالزام مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ومدير عام الادارة العامة للاطفاء باحالة موكله للتقاعد بوصفه مكلفا برعاية معاق استنادا لنص المادة 42 من القانون رقم 8 لسنة 2010 في شأن حقوق المعاقين، مع ما يترتب على ذلك من اثار اهمها صرف معاش تقاعدي للمدعي بنسبة 100% من الراتب، وذلك في مواجهة المدعى عليهم وكيل وزارة الداخلية ومدير عام الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة.
وذكر العلي ان موكله يعمل لدى الادارة العامة للاطفاء منذ عام 1992، ولما كان مكلفا برعاية معاق “شقيقته” التي تعاني من اعاقة جسدية شديدة ودائمة منذ عام 2010 فتقدم بطلب لاحالته للتقاعد واستحقاقه معاشا تقاعديا بنسبة 100% من الراتب تطبيقا لنص المادة 42 من القانون رقم 8/2010 ولكن دون جدوى. وارفق العلي بصحيفة دعواه مستندات طويت على صور ضوئية من شهادة اثبات اعاقة لشقيقة موكله وكتاب تكليفه برعايتها وكتاب الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة الى المؤسسة العامة للتأمينات بشأن تطبيق احكام المادة 42 المشار اليها بشأن المدعي، بالاضافة الى صورة ضوئية من الكتاب الموجه من جهة عمل المدعي الى “التأمينات الاجتماعية”.

You might also like