إلغاء شطب 4 مرشحين لـ “البلدي”

0

ألغت محكمة الاستئناف الإدارية قرار شطب 4 مرشحين لانتخابات المجلس البلدي مع ما يترتب على ذلك من آثار اخصها إدراج أسمائهم في جدول المرشحين في انتخابات المجلس البلدي .
وقالت المحكمة في أحد احكامها التي اصدرتها امس ان الحق في الترشيح في الانتخابات هو احد الحقوق التي كفلها الدستور وذلك ضمانا لحق المواطنين لاختيار ممثلهم و لضمان ان تكون المجالس النيابية كاشفة في حقيقتها عن الارادة الديمقراطية في محتواها المقرر دستوريا وتعبيرا صادقا عنها.
و اضافت المحكمة ان شرط حسن السمعة و ان لم يرد النص على توافرها في القانون رقم 35 لسنة 1962 فيمن يرشح لعضوية مجلس الامة « هو القانون الذي يسري على ترشيح أعضاء المجلس البلدي على النحو الوارد اعلاه « إلا ان ذلك شرط بديهي في من يشرف بتمثيل الشعب و يتحدث باسمه على جميع المستويات إلا ان هذا الشرط يؤخذ بقدره دون إسراف حتى لا يكون حائلا دون مقتضى من مباشرة حق اساسي من الحقوق الاساسية المقرره بالدستور وهو حق الترشيح لعضوية مجلس الامة او للمجلس البلدي ، اذ ان حق الترشح وحق الانتخاب حقان مترابطان يتبادلان التأثير فيما بينهما فلا يجوز ان تفرض على أيهما قيود يكون من شأنها المساس بمضمونها بما يعوق ممارستها بصورة جدية وفعالة.
وكانت محكمة الاستئناف قد قضت في الاول من أمس بإلغاء قرار وزير الداخلية بشطب مرشحين اثنين لانتخابات المجلس البلدي، هما، أحمد بن حيدر، وصلاح بن عيدان، والسماح لهما بالترشح لانتخابات المجلس البلدي . .
وكانت وزارة الداخلية قررت شطبهما و4 آخرين، إلا أن محكمة أول درجة أيدت قرارات الشطب الصادرة من الوزارة، لكن «الاستئناف» سمحت لاثنين منهم بالترشح. ومن جانبه حضر المحامي محمد عايد الصليلي عن المرشح متعب الراجحي وبين ان ماجاء بهذا القرار التعسفي الذي اعتمد على جنح مرور واساءة استعمال هاتف مضى عليها سنة كمبرر لهذا القرار، وبهذا يكون القرار معيبا ومخالفا للقانون،ولعدم قيام القرار المطعون فيه على ثمة سبب صحيح من الواقع او القانون.
واضاف الدفاع بأن المرشح مستوفي جميع الشروط وليس لديه اي جنحة او جناية مخلة بالشرف والامانة وانه حسن السمعة، بل ان المرشح رد اعتباره مؤخراً وان اسباب القرار لا تعتبر خروجاً على حسن السلوك الامر الذي يكون فيه القرار قد جاء في غير محله فاقداً لسنده القانوني ،ونشكر قضاءنا النزيه على اظهار الحق وانصافنا بإلغائه حكم اول درجة واعادة المرشح متعب الراجحي لخوض الانتخابات .

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

12 + اثنا عشر =