إنشاء اللجنة الوطنية الدائمة للقانون الدولي الإنساني وزير العدل أكد أن التراسل الإلكتروني بهيئة القصر زاد كفاءة العمل

0 10

كتب ـ جابر الحمود:

أصدر وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار الدكتور فهد العفاسي امس قرارا وزاريا بإنشاء اللجنة الوطنية الدائمة للقانون الدولي الإنساني برئاسة وزير العدل.
وقالت وزارة العدل في بيان صحافي إن القرار نص على أن تختص اللجنة بدراسة التشريعات الوطنية المتعلقة بالقانون الدولي الإنساني والأحكام القضائية ذات الصلة في ضوء الالتزامات المنبثقة عن اتفاقيات جنيف 1949 والبروتوكولين الإضافيين الملحقين بها لعام 1977 وغير ذلك من أدوات القانون الإنساني و مواثيقه.
وأضافت أن القرار نص كذلك على أن للجنة إبداء الرأي للجهات المعنية وتعزيز تنفيذ أحكام القانون الدولي الإنساني في البلاد والتنسيق مع الجهات ذات الصلة في الأمور المتعلقة بالتنفيذ على المستوى الوطني، مشيرة الى ان للجنة تقديم التوصيات والمقترحات والمشورة إلى الأجهزة والمؤسسات الوطنية المعنية حول الأمور المتعلقة بتنفيذ القانون الدولي الإنساني.
وأوضحت أن “على اللجنة التنسيق فيما بينها في المسائل المتعلقة بالقانون الدولي الإنساني ووضع الخطط والبرامج التدريبية والتعريفية وتنظيم الندوات المتخصصة الكفيلة بنشر وتنمية الوعي بالقانون الدولي الإنساني”، لافتة الى أن اللجنة تضم ممثل عن وزارة العدل ومدير معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية وممثلين عن إدارة الفتوى والتشريع ووزارات الدفاع والخارجية والداخلية والاعلام والصحة والتربية وممثل عن كلية الحقوق بجامعة الكويت وجمعية الهلال الأحمر الكويتي.
وأفادت بأن اللجنة التي سيكون مقرها وأمانتها بمبنى معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية سيلحق بها أمانة عامة برئاسة أمين عام وعدد من المتخصصين يختارهم رئيس اللجنة ويعاونهم عدد من الإداريين والفنيين يستعان بهم بطريق الندب من داخل الوزارة أو خارجها.
وأوضحت أنه يجوز للجنة المشاركة في الندوات والمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية المتعلقة بعملها اضافة الى التعاون مع اللجان الإقليمية والدولية المماثلة وذلك بعد أخذ موافقة الجهات المعنية.
وبينت أن القرار نص على أن تعد الأمانة تقريرا سنويا يعرض على اللجنة متضمنا ما أنجزته اللجنة من أعمال ودراسات وحالة تطبيق القانون الدولي الإنساني في الكويت والتوصيات والمقترحات في سبيل تعزيز أحكام هذا القانون.
من جهة اخرى، أكد وزير العدل على دعمه وتشجيعه للهيئة وجميع العاملين بها بمختلف القطاعات لخدمة المشمولين بالرعاية.
وقالت هيئة القصر في بيان صحافي: إن ذلك جاء خلال لقاء الوزير العفاسي مع مدير عام الهيئة براك الشيتان ومدير مركز نظم المعلومات بالهيئة طارق الشطي لاطلاعه على عرض مرئي لنظام التراسل الالكتروني الداخلي والنسخة المطورة والذي يسهل الإجراءات الإدارية الخاصة بإدارات الهيئة المختلفة مما يزيد من كفاءة العمل وسرعته ودقة إنجازه.
وذكر البيان أن الوزير العفاسي أشاد بتطور الخدمات الإلكترونية بالهيئة بما يساهم في تقديم خدمات افضل بوقت وجهد اقل على جمهور المتعاملين مع الهيئه العامة لشؤون القصر.
ومن جهة أخرى استقبل الوزير العفاسي مدير ادارة الرعاية الاجتماعية في الهيئة تماضر العمر وبعض أبنائه وبناته القصر المشمولين برعاية الهيئة الذين شاركوا في رحلة الحج لهذا العام والتي تنظمها الهيئة سنويا لأبنائها المشمولين برعايتها.
وأكد دعمه المتواصل لتوفير كل الخدمات والاحتياجات التي يتطلعون لها وذلك بتوجيهات القيادة السياسية ودعم الحكومة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.