إيران: أبلغنا الأطراف الدولية أن الاتفاق النووي على حافة الانهيار

0 6

عواصم – وكالات: كشف وزير الأمن الايراني محمود علوي، أمس، عن أن بلاده أبلغت الأطراف الأجنبية “ان الاتفاق النووي على حافة الانهيار”.
وقال على هامش تفقده منشأة “فوردو” النووية جنوب العاصمة طهران “لقد ابلغنا الاطراف الاجنبية في مفاوضاتنا معهم ان الاتفاق النووي على حافة الانهيار، وإذا اردت الأطراف الأخرى الانسحاب من الاتفاق النووي، عندها يمكن لطهران وفي ظل الانجازات القيمة التي حققتها العودة الى ما قبل الاتفاق النووي خلال فترة وجيزة”.من جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي “نعتقد ان الاتفاق النووي لازال قويا، نظرا للآلية التي صممها فريق التفاوض النووي بحنكة”، مضيفا في مؤتمر صحافي أن “الجميع يحاول باستثناء أميركا الحفاظ على الاتفاق”.
وردا على سؤال بشأن حزمة الاتحاد الاوروبي المقترحة لإيران في الأيام المقبلة، قال إن الدول الخمس فرنسا وبريطانيا والمانيا و روسيا والصين، ملتزمة ومسؤولة بما فيه الكفاية تجاه الاتفاق النووي، لأنها كانت الأطراف الرئيسية في المفاوضات التي صاغته.
واضاف “لذلك يجب أن توافق الدول الخمس على كل الاقتراحات التي تقدم الى ايران، من أجل اتخاذ القرارات المناسبة، ويجب أن تؤخذ بعين الاعتبار الى حد كبير وبالتأكيد لا يمكن مقارنة أي شيء بعيدا عن سلوك روسيا والصين”.
على صعيد متصل، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بحث في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، الأوضاع حول البرنامج النووي الإيراني، والتعاون الثنائي، وتبادلا الآراء حول عدد من قضايا الأجندة الدولية والإقليمية الراهنة، مع التركيز على البرنامج النووي الإيراني والتحضير لقمة دول بحر قزوين الخامسة.
من جهة أخرى، استقبل ظريف أمس، نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد في مبني الخارجية الايرانية، حيث تبادلا وجهات النظر حول آخر المستجدات على الساحة السورية وسبل حل الأزمة في سورية والقضايا الأقليمية والدولية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.