فرض حظر التجوال الشامل بالرمادي بعد مقتل عائلة

إيران: استفتاء كردستان سيؤدي إلى تداعيات خطيرة في المنطقة ونحن ضده فرض حظر التجوال الشامل بالرمادي بعد مقتل عائلة

بغداد – وكالات: أكد أمين عام مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي أمس، أن “تقسيم العراق خطأ فادح واستفتاء كردستان سيؤدي إلى تداعيات خطيرة في المنطقة ونحن ضده”.
وقال رضائي، الذي يزور العراق حالياً، “لو جرى تقسيم العراق، فإن الأمر سيمتد إلى سورية وتركيا، وتندلع حروب انفصالية في المنطقة من الممكن أن تزعزع الأمن لمدة 20 عاماً”.
وأضاف إن هذا هو سبب معارضة إيران وتركيا وسورية والعراق الشديدة للاستفتاء، معتبراً امتناع الأمم المتحدة والدول الأوروبية عن مراقبة الاستفتاء في إقليم كردستان العراق أكبر فشل لهذه الفكرة.
وأوضح أنه لو أصر القادة الأكراد على إجراء الاستفتاء فإن ذلك يعود لأحد سببين، “إما لدوافع شخصية، وإما أن هناك أياد خلف الستار، وستنكشف هذه الأيادي مستقبلا”، معتبراً أن “الانتصارات المحققة في العراق تثبت امتلاكه قوة قتالية مؤثرة”.
وأكد أن أي تعاون بين العراق وإيران “مبني على طلب العراق عبر حكومته المستقلة”.
على صعيد آخر، قال رضائي إن المخطط الصهيوني الأميركي لإيجاد “فتنة سنية شيعية” فشل، مشيراً إلى “تشكل محور مقاومة بين العراق ولبنان وسورية وإيران”.
وأضاف إن “إسرائيل عدونا الأول ولن نسمح لها باللعب من خلف الستار”. واعتبر أن بين إيران والعراق وسورية ولبنان، حالياً أفضل صداقة، وهم الوحيدون الصادقون في مكافحة الإرهاب.
وقال إن هذه الدول تستطيع أن تكون نواة لاتحاد من أجل الأمن والسلام والتقدم، داعياً الدول العربية والإسلامية للانضمام إلى هذه المجموعة، التي يمكن أن تصبح “أقوى حتى من الاتحاد الأوروبي، لما تحويه من طاقات من النفط والغاز والمناجم”.
من ناحية ثانية، أعلن مدير أفواج طوارئ شرطة محافظة الأنبار(غرب)، أمس، فرض حظر التجوال الشامل في مدينة الرمادي (مركز المحافظة)، وحتى إشعار آخر.
وقال العميد الركن خالد جعيجر إنه “تقرر فرض حظر التجوال الشامل في مدينة الرمادي منذ الساعات الأولى من صباح اليوم (أمس)، وحتى إشعار آخر”.
وأضاف ان “الحظر شمل منع جميع المركبات والأشخاص، بالإضافة إلى إغلاق الأسواق بالرمادي”.
وأشار إلى أن الحظر جاء بعد مقتل عائلة كاملة مكونة من سبعة أفراد أمس، في أحد المنازل على يد مسلحين مجهولين في المدينة”.
وأوضح أن “القوات الأمنية شرعت إلى إغلاق جميع الطرق والمداخل بالرمادي وإجراء عمليات تفتيش واسعة بالمدينة بحثاً عن الأشخاص المتورطين بالجريمة”.
من جهته، رجح مدير أفواج طوارئ شرطة الأنبار العميد الركن خالد الدليمي أن “يتم رفع فرض حظر التجوال خلال ساعات”، مشيراً إلى أن قرار رفع الحظر سيتم وفق المعطيات الأمنية.

انفجار عبوة ناسفة غرب بغداد

بغداد – أ ش أ: أعلن مصدر في الشرطة العراقية أمس، إصابة ستة أشخاص بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة غرب بغداد.
وقال المصدر “إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق شعبية في منطقة الدوانم غرب بغداد انفجرت، ما أسفر عن إصابة ستة أشخاص”.
وأضاف إن قوة أمنية وصلت إلى مكان الحادث وقامت بتطويقه، فيما نقل المصابون إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج.


“داعش” يفرض حظر تجوال جزئي بقضاء الحويجة

بغداد – أ ش أ: أفاد مصدر محلي في محافظة كركوك العراقية أمس، بأن تنظيم “داعش” فرض حظر تجوال جزئي داخل قضاء الحويجة، بعد مهاجمة منزل مسؤول تابع للتنظيم بقنبلة يدوية الصنع.
وقال المصدر إن ” تنظيم داعش فرض حظر تجوال جزئي شمل بعض الأحياء الشرقية لقضاء الحويجة جنوب غرب كركوك عقب مهاجمة منزل مسؤول تابع لأمنية التنظيم وسط الحويجة بقنبلة يدوية الصنع أسفرت عن إصابة أحد أبنائه”.
وأوضح أن وتيرة استهداف منازل قادة ومسلحي “داعش” ارتفعت أخيراً في الحويجة ومحيطها، بسبب وجود تيارات مناهضة للتنظيم بشكل كبير.