إيران تعيد تجربة إطلاق قمر اصطناعي إلى الفضاء 11 فبراير

0 67

طهران، عواصم – وكالات : أعلنت إيران أمس، أنها ستعيد تجربة اطلاق قمر اصطناعي الى الفضاء قريبا، بعد فشل المحاولة الاولى لوضع قمر (بيام) في مداره حول الأرض.
وقال وزير الدفاع الايراني أمير حاتمي: إن طهران ستطلق في الـ 11 من فبراير المقبل، القمر (دوستي) بواسطة صاروخ (سفير)، مؤكدا قدرة بلاده على إنتاج وإطلاق أقمارها الاصطناعية وحمايتها.
في غضون ذلك، أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء، عن اكتشاف حقل نفطي جديد في محافظة عبدان جنوب البلاد، سيضاف إلى احتياطات النفط والغاز الإيرانية الضخمة، بينما قال وزير النفط بيغن زنكنه: إن هناك الكثير من الآمال التي تتعلق على هذا الكشف لزيادة موارد البلاد النفطية.
من جانبه، كشف المدير التنفيذي لشركة خطوط الأنابيب واتصالات قطاع النفط في إيران جعفري نسب، أن اتفاق مقايضة النفط مع كازاخستان والعراق توقف منذ أشهر.
على صعيد آخر، استدعت ايران السفير السويسري ماركوس لاينتر القائم بأعمال المصالح الاميركية لديها، احتجاجا على اعتقال واشنطن الصحافية العاملة في قناة “برس تي في” مرضية هاشمي، مطالبة “بإطلاقها فورا دون قيد او شرط”.
وقال السفير السويسري خلال اللقاء انه سينقل موقف طهران الى المسؤولين المعنيين في الادارة الاميركية فورا.
بدورهم، دعا برلمانيون أردنيون إلى إيجاد بيئة مساندة تساعد على تنمية أواصر العلاقات التي تربط بين بلادهم وإيران، ولاسيما البرلمانية منها.

You might also like