إيران تهرِّب السلاح لـ”حزب الله” عبر مطار الحريري "الطيران المدني" اللبناني ينفي: طائرة حطت فارغة وأقلعت محمّّلة بالمواشي

0 5

بيروت وعواصم – «السياسة» ووكالات: رصدت الاستخبارات الغربية طرقاً سرية جديدة تعتمد عليها إيران في تهريب الأسلحة إلى «حزب الله» في لبنان، الأمر الذي نفته سلطات الطيران المدني اللبنانية في بيان رسمي.
ونقلت قناة «فوكس نيوز» الأميركية عن مصادر استخباراتية قولها، أول من أمس، إن «شركة فارس اير قشم الإيرانية للطيران المدني نفذت رحلتين نادرتين وغير مألوفتين من طهران إلى بيروت خلال الشهرين الماضيين».
وأضافت المصادر إن «الرحلة الأولى نفذتها في التاسع من يوليو الماضي، طائرة من طراز بوينغ 747، أقلعت من قاعدة جوية في طهران وتوقفت لفترة وجيزة في مطار دمشق، ثم واصلت رحلتها في مسار غير معهود إلى مطار بيروت، الذي هبطت فيه الساعة الرابعة بعد الظهر»، مشيرة إلى أن «الطائرة تحركت عبر أجواء شمال لبنان، في خطوة لا تقوم بها شركات طيران أخرى».
وأوضحت أن «هذه الرحلة نقلت مكونات وعناصر لإنتاج أسلحة عالية الدقة في مصانع إيرانية في لبنان».
وذكرت أن «الرحلة الثانية انطلقت في الثاني من أغسطس الماضي، من مطار طهران الدولي ووصلت إلى بيروت قبل ساعتين ونصف من الموعد المحدد، وفيما لم تتوقف الطائرة في دمشق إلا أنها اتبعت مساراً غير معتاد نوعا ما» شمال سورية.
وأوضحت أن «فارس اير قشم تعد واحدة من شركات الطيران الإيرانية المدنية الزائفة التي يستخدمها الحرس الثوري الإيراني وقوات فيلق القدس لتهريب الأسلحة». وأشارت إلى أن «الإيرانيين يحاولون التوصل لأساليب وطرق جديدة لتهريب الأسلحة من إيران إلى حلفائها في الشرق الأوسط».
وفي بيروت، نفت المديرية العامة للطيران المدني ما أوردته قناة «فوكس نيوز»، موضحة، في بيان أمس، أن شركة «شركة فارس اير قشم» الإيرانية سبق أن تقدمت بطلبين إلى مديرية طيران لبنان لتسيير رحلتي شحن جوي بين مطارات طهران- دمشق- بيروت- الدوحة (…) حيث حطت الطائرة التابعة للشركة وهي من طراز B-747 في مطار رفيق الحريري الدولي فارغة من أي حمولة (…) وأقلعت محملة بالمواشي».

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.