إيران توقع اتفاقية ثنائية لشراء 100 طائرة من شركة “ار باص”

رويترز: قال مسؤول ايراني ان بلاده انتهت من ابرام اتفاق مع آرباص لشراء 100 طائرة من المتوقع مبدئيا أن يجري تسليم أول طائرة منها في منتصف يناير المقبل.
وقال أصغر فخرية كاشان نائب وزير الطرق والتنمية الحضرية لـ “رويترز” ان الصفقة التي ستقسم بالتساوي تقريبا بين طائرات نحيفة البدن وأخرى عريضة البدن سيجري توقيعها في غضون الايام القادمة.
وأضاف في مقابلة هاتفية اختتمنا المفاوضات مع ايرباص وسنتمكن في أي يوم من توقيع الاتفاق في طهران. نتوقع بعض التراخيص الرسمية النهائية ونتوقع التوقيع اليوم أو غدا.
وقال انه بموجب الاتفاق فان ارباص ستزود ايران بأربعة أنواع من الطائرات تشمل طائرات الرحلات متوسطة المدى من طرازي A320 وA321 طائرات طويلة المدى من طرازي A330 وA350. وتؤكد تصريحات كاشان قرار ايران بالتخلي عن شراء الطائرة A380 ضمن مشروع الاتفاق الذي جرى توقيعه في باريس في يناير.
وأضاف كاشان أن ايران التي وضعت اللمسات الاخيرة على اتفاق مماثل مع بوينج الاسبوع الماضي توصلت حتى الان الى اتفاقات مع شركات تأجير أجنبية لتمويل اجمالي 77 طائرة بما في ذلك 42 من آرباص و 35 من بوينغ.
وتشتري ايران طائرات لاعادة بناء أسطول شركة الخطوط الايرانية (ايران اير) القديم في اطار اتفاق مع القوى العالمية أدى لرفع معظم العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليها مقابل تقليص أنشطتها النووية.