“ابيكورب” تُصدر سندات بقيمة 750 مليون دولار لـ 5 سنوات

0 54

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، وهي المؤسسات المالية التنموية متعددة الأطراف،أمس عن إصدار سندات مقوّمة بالدولار بقيمة إجمالية بلغت 750 مليون دولار لأجل 5 سنوات في أسواق السندات الدولية.
ويأتي هذا الإصدار في إطار برنامج السندات الدولية متوسطة الأجل البالغ قيمته 3 مليارات دولار الذي أطلقته ابيكورب لدعم عملياتها. وسيعزز نجاح الإصدار الدور الاقتصادي لابيكورب المتمثل في دعم قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للتخفيف من التأثيرات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وتقلبات أسعار النفط.
وقد جذب الإصدار طلبات شراء بقيمة 1.1 مليار دولار من أكثر من 40 مستثمراً من مختلف الفئات، وهو ما يعدّ مؤشراً إيجابياً على حجم الطلب القوي والمتنوع على الإصدار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها.
وتعدّ الكلفة الثابتة للتمويل (1.46% سنوياً) الأدنى في تاريخ ابيكورب لإصدار مقوم بالدولار، كما تعدّ علاوة الإصدار (110+ نقطة أساس) لهذه السندات الأقل على صعيد المنطقة مقارنة بإصدارات السندات المقوّمة بالدولار التي طرحتها الجهات السيادية وشبه السيادية الأخرى منذ تفشي جائحة فيروس كورونا.
وتجدر الإشارة إلى أن ابيكورب هي المؤسسة المالية الوحيدة في المنطقة التي تحمل تصنيف (AA) بنظرة مستقبلية مستقرة من وكالة فيتش وتصنيف (Aa2) بنظرة مستقبلية مستقرة من وكالة موديز.
إلى ذلك صرّح د. أحمد علي عتيقة، الرئيس التنفيذي لابيكورب: “إن نجاح هذا الإصدار للسندات المقومة بالدولار وما حققه من أسعار تنافسية رغم الظروف الصعبة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد وتقلبات أسواق النفط يدل على ثقة المستثمرين بابيكورب ومكانتها كالشريك المالي الموثوق لقطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
من جانبه قال د. شريف السيد أيوب، كبير المدراء الماليين في ابيكورب: “إن هذا الإصدار دليل واضح على فعالية نهج ابيكورب وقوة وضعها المالي، ويعزز مكانتها كمُصْدِر سندات موثوق للصناديق السيادية والمؤسسات والوكالات الدولية، ويعدّ هذا الإصدار خطوة مهمة نحو تحقيق هدفنا الستراتيجي المتمثل في دعم عمليات ابيكورب التشغيلية.

You might also like