توقعات بأول تغيير خلال يونيو المقبل

اتجاه “الفيدرالي” لرفع معدلات الفائدة على الدولار يتسبب في تراجع النفط في الأسواق العالمية توقعات بأول تغيير خلال يونيو المقبل

هبوط الين أمام الدولار تسبب في رفع المؤشرات اليابانية

* الخام الكويتي إلى 42٫8 دولار و”الدينار” يترقب رفع معدل الفائدة
* الذهب يبدأ رحلة الهبوط بعد صعوده بنسبة 20٪ منذ بداية 2016

عواصم- وكالات:
فيما يترقب الجميع رفع معدل الفائدة على الدينار الكويتي بنفس معدل الارتفاع الذي سيقرره الفيدرالي الاميركي خلال يونيو المقبل حسب توقعات قوية اثر بيان للفيدرالي الاميركي فجر امس بتوقيت الكويت.
وقالت مصادر ان المركزي الكويتي سيرفع معدل الفائدة على الدينار بنفس المستوى الذي سيقرره الفيدرالي حال تنفيذ الرفع الاول خلال يونيو حسبما جرى في المرة السابقة تأكيدا لاستحواذ الدولار على الجانب الاكبر من سلة العملات التي يقوم بها الدينار الكويتي.
وفيما تراجع النفط بالاسواق العالمية على واقع احتمالات رفع الفائدة على العملة الاميركية ارتفع سعر بيع الخام الكويتي سنتين فقط الى 42٫8 دولار للبرميل حسب تعاقدات اول من امس.
وفي الاسواق العالمية هبطت أسعار النفط لادنى من 48 دولارا للبرميل امس تحت ضغط ارتفاع الدولار وكذا الزيادة المفاجئة في المخزونات الاميركية التي أشارت لاستمرار وفرة الامدادات برغم مشكلات الانتاج الحالية.
ودعمت خسائر الامدادات في كندا ونيجيريا الاسعار بعض الشيء لكن من المتوقع أن تساعد برودة الطقس رجال الاطفاء على مكافحة حرائق الغابات الكندية. وقال تجار ان شركة اكسون موبيل تعمل على تعزيز الانتاج في أكبر حقل للنفط في نيجيريا.
وبحلول الساعة 0951 بتوقيت غرينتش هبط خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الاجلة 29ر1 دولار الى 64ر47 دولار للبرميل. وبلغ الخام أعلى مستوياته في 2016 عند 85ر49 دولار للبرميل الاربعاء لكنه أغلق عند مستوى أقل. ونزل الخام الاميركي في العقود الاجلة 06ر1 دولار الى 13ر47 دولار للبرميل.
واستقر الدولار قرب أعلى مستوياته منذ مارس في التعاملات الاوروبية أمس بعدما حقق أكبر مكاسبه اليومية في خمسة أسابيع بدعم من زيادة فرص رفع أسعار الفائدة الاميركية.
وأدت بيانات قوية وتصريحات لمجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي الاميركي” وما أعقب ذلك من تحول في أسواق المال الى انعاش توقعات صناديق التحوط لموجة صعود جديدة للعملة الامريكية التي اقتربت من مستوى التعادل مع اليورو قبل عام.
وبعد وصول الدولار الى 1206ر1 دولار لليورو في بداية التداولات الاوروبية استقرت العملة الامريكية عند 1220ر1 دولار لليورو وارتفع مؤشرها الذي يقيس أداءها أمام سلة من العملات الرئيسية بنسبة 1ر0 ٪.
وتراجع الدولار مقابل العملة اليابانية الى 085ر110 ين لكنه صعد بمقدار ثلث ٪ أمام الدولارين الكندي والنيوزيلندي.
الى ذلك هبط الذهب لادنى مستوى في ثلاثة أسابيع أمس مواصلا تراجعه الذي بدأه اليوم السابق تفاعلا مع ماورد في محضر اجتماع لجنة سياسات مجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي الاميركي” بأن من الممكن رفع سعر الفائدة الاميركية في يونيو المقبل.
وبحلول الساعة 0932 بتوقيت غرينتش تراجع الذهب في المعاملات الفورية 3ر0 ٪ الى 60ر1253 دولار للاوقية في حين هبط الذهب في العقود الامريكية الاجلة تسليم يونيو 20ر19 دولار للاوقية “الاونصة” الى 30ر1255 دولار.
ونزلت الاسعار في المعاملات الفورية 7ر1 ٪ الاربعاء.
وكان الذهب ارتفع 20٪ تقريبا منذ بداية العام بسبب تكهنات بأن الاحتياطي الاتحادي سيحجم عن رفع سعر الفائدة مجددا بسبب مخاوف متعلقة بتقلبات الاسواق العالمية.