اتفاق مصري- أردني على استئناف محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين

0 54

البرلمان أقر مد “الطوارئ”… و27 الجاري بدء محاكمة مختطف الطائرة

عمان، القاهرة، عواصم – وكالات: أكدت مصر والأردن، على ضرورة استئناف محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والتوصل لحلول سياسية لأزمات المنطقة.
وخلال جلسة محادثات بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في العاصمة الأردنية عمان، أمس، تم بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، وتبادل وجهات النظر بشأن القضية الفلسطينية وآفاق عملية السلام في الشرق الأوسط، حيث أكد الزعيمان أهمية العمل على استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، استنادًا إلى حل الدولتين ومبادرة السلام العربية، بهدف التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية.
وأكد الزعيمان على ضرورة أن تستند المفاوضات على صون الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، الأمر الذي يسهم في إعادة الاستقرار وفتح آفاق جديدة لمنطقة الشرق الأوسط وشعوب المنطقة.
واستعرض السيسي والعاهل الأردني أزمات المنطقة، وأكدا على ضرورة تسويتها سياسيا خاصة في سورية وليبيا واليمن، كما تم التأكيد على دعم الجهود الرامية لوقف العنف وتحسين الأوضاع الإنسانية لإنهاء المُعاناة التي تتعرض لها شعوب هذه الدول، والحفاظ على وحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية.
وبحث الجانبان الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب، مؤكدين ضرورة العمل على دفع الجهود الدولية الرامية للتصدي له، في إطار ستراتيجية شاملة تسعى للقضاء على هذه الظاهرة التي تهدد المجتمع الدولي بأسره.
وشهدت المحادثات سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، بما يسهم في تحقيق آمال وطموحات الشعبين، ولاسيما في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والصناعات الدوائية والنقل والطاقة، وتصدير الغاز الطبيعي من مصر إلى الأردن.
إلى ذلك، يتوجه وزير الخارجية سامح شكري، اليوم ، إلى نيويورك، للمشاركة فى مراسم تسليم رئاسة مجموعة الـ 77 والصين من مصر إلى فلسطين، وذلك بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيسة الجمعية العامة ماريا اسبينوزا، وسكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.
على صعيد آخر، وافق مجلس النواب المصري في جلسته أمس على قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بمد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من غد.
في سياق أخر، تسبب سوء الاحوال الجوية في مصر في اغلاق 6 موانئ في السويس والاسكندرية.
قضائيا، حددت محكمة استئناف الإسكندرية يوم 27 الجارى، لبدء أولى جلسات محاكمة مختطف الطائرة المصرية وإجبارها على الهبوط فى قبرص.

You might also like