اتهام محامية حقوقية إيرانية بارزة بالتآمر

0

طهران – أ ف ب: وجهت السلطات الايرانية اتهامات تتعلق بأمن الدولة للمحامية البارزة المدافعة عن حقوق الإنسان نسرين سوتوده، التي تم توقيفها في العاصمة الأسبوع الماضي، بحسب ما أفاد زوجها أمس.
وقال رضا خندان، إن سوتوده “55 عاما” نفت الاتهامات، لكنها لا تزال في جناح النساء في سجن “ايوين” سيئ الصيت، بعدما رفضت دفع كفالة بنحو 95 ألف دولار.
وأضاف بالقول “اتهمت زوجتي بالتآمر والمشاركة في تجمع والدعاية ضد منظومة الحكم”، موضحا أن زوجته “تعتبر أن الاتهامات الموجهة إليها لا أساس لها ومختلقة والكفالة المطلوبة غير متناسبة مع التهم. واعتقلت سوتوده التي تعد بين القلة المدافعة علنا عن حقوق الإنسان في ايران من منزلها في طهران منذ 13 يونيو الجاري، ونددت كلا من وزارة الخارجية الأميركية ومنظمة العفو الدولية بتوقيفها وطالبتا بالإفراج الفوري عنها.
وفي وقت سابق من العام الحالي، مثلت سوتوده بصفتها محامية عدة نساء تم اعتقالهن اثر خروجهن في تظاهرة للاحتجاج على اجبار النساء على ارتداء الحجاب، وحصلت على جائرة “ساخاروف” الحقوقية التي يمنحها البرلمان الأوروبي في 2012 بفضل دفاعها عن قضايا حقوقية وسياسية، بما في ذلك توليها قضية القصر الذين يواجهون الإعدام في ايران.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثلاثة + أربعة عشر =